«المسلماني»: ترامب لن يستطيع إلغاء قرار «إدانة المستوطنات»

آخر تحديث: السبت 24 ديسمبر 2016 - 10:19 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال الإعلامي أحمد المسلماني، إن قرار مجلس الأمن مهم جدًا ويمثل إضافة لصالح الشعب الفلسطيني، على عكس من يروجون بأنه غير مفيد".

وأضاف «المسلماني»، خلال برنامجه «الطبعة الأولى»، المذاع على «دريم»، السبت، «سيكون صعبًا للغاية على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، إلغاء مثل هذا القرار، وحتى إذا قدم مشروع قانون آخر ضد القرار الأممي بالإدانة، فسيواجه بفيتو روسيا والصين وهي دول دائمة العضوية بمجلس الأمن».

وأكد أن روسيا وقفت مع القضية الفلسطينية ضد إسرائيل في كل المنظمات الدولية على مدار الـ50 عامًا الماضية، ولم يحدث على مدار تلك الأعوام أن اتخذ الجانب الروسي أي موقف مضاد للفلسطينيين.

وأوضح أن أهمية هذا القرار تتركز في تمكين الفلسطينيين الذين يرفعون دعاوى قضائية دولية لتجريم الاستيطان، من الاستناد إلى قرار مجلس الأمن، خاصة وأن القرار وصف أي بناء استيطاني داخل أراضي 67 بأنه غير قانوني وغير معترف به.

وكان مجلس الأمن قد وافق على قرار تقدمت به كل من فانزويلا ونيوزيلاند وماليزيا والسنغال، لإدانة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مساء أمس الجمعة، وذلك بعد سحب مصر مقترحها الذي اعدته لإدانة الاستيطان بالأمس.

وصوتت مصر مع 13 دولة أخرى لصالح القرار، في حين امتنعت الولايات المتحدة الأمريكية عن التصويت.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved