انطلاق فعاليات الملتقى الشتوي المصري الألماني لفنون النحت والحرف التراثية

آخر تحديث: الخميس 25 يناير 2018 - 1:31 م بتوقيت القاهرة

الأقصر- أحمد أبو الحجاج

تستضيف مؤسسة «الفن من الناس وللناس»، غرب مدينة الأقصر، فعاليات الملتقى الشتوي الأول لفنون النحت والحرف التراثية، والذي تنظمه مؤسسة «روبرت بوش ستيفنج»، الألمانية للثقافة والفنون، ومعهد جوته الألماني بالقاهرة، بالتعاون مع المؤسسة، ويستمر حتى 8 فبراير المقبل.

واختارت إدارة الملتقى، الفنان حسن الشرق، الذي انتقلت أعماله من محافظة المنيا إلى المعارض الفنية الدولية، برغم أنه لم يدرس الفن بمدارسه الأكاديمية، وتمكن من الانطلاق بمعرفته الذاتية مطورا أدواته الفنية بذكاء شديد في إطار رؤيته الخاصة، وطاف بفنه معظم بلاد العالم.

وقال الفنان إياد عرابي، قومسيير عام الملتقى، إن الملتقى هو عبارة عن مدرسة ستقام في شتاء كل عام، بالبر الغربي لمدينة الأقصر؛ لجمع الفنانيين الشعبيين التلقائيين، والفنانين من ذوي الخلفيات الأكاديمية، وفتح مجال لتبادل الرؤى والأفكار فيما بينهما، من أجل تقديم تلك الحرف والفنون التراثية برؤية جديدة.

وأضاف «عرابي»، أن الملتقى سينطلق بمشاركة 8 فنانين تلقائيين «شعبيين»، و8 فنانين من الأكادميين بالجامعات المصرية، وبحضور ياسمين أوفروا، ممثلة معهد جوته ومؤسسة روبرت بوش الألمانية للثقافة والفنون، ويضمن الملتقى إقامة ورشة عمل تدور حول سُبُلِ ابتكار طرق جديدة للتصميم في مجال الفنون البصرية، من نحت ورسم وغزل ونسيج، وتقديم نماذج من الحرف اليدوية المنتشرة بصعيد مصر، برؤى وتقنيات معاصرة.

بجانب ورشة عمل مشتركة، يُقيمها الفنان التشكيلي المصري إياد عرابي، وفنانة الغزل والنسيج الألمانية، لابيزنغ لويز فونيبيرجر، تحت عنوان: «التفكير في التصميم البديل»، مع تقديم مجموعة محاضرات، يتحدث فيها محمد بداري، نائب عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط، ورانيا عبد المعبود، المحاضرة في كلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط، وإبراهيم منصور، المحاضر في قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالأقصر.

كما ستقوم فنانة الغزل والنسيج الألمانية، لابيزنغ لويز فونيبيرجر، بالعمل المشترك مع نساء في منطقة البر الغربي لمدينة الأقصر، في تقديم نماذج معاصرة من أعمال الغزل والنسيج التراثية المصرية، ويُختتم الملتقى بإقامة معرض لما نفذه المشاركون الـ16 من أعمال فنية وتراثية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved