انعقاد الاجتماع الشهري للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح في الغربية

آخر تحديث: الخميس 25 يناير 2024 - 2:33 م بتوقيت القاهرة

علاء شبل:

عقدت مديرية الزراعة بالغربية، اليوم الخميس، الاجتماع الثالث للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بالقاعة الكبرى للإرشاد الزراعي.

ورحب الدكتور خالد علي أبوشادي، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، بالحضور، وهنأ رجال الشرطة والشعب المصري بمناسبة عيد الشرطة الـ72، مشيدا بدورهم الوطني وبطولاتهم من أجل الحفاظ على أمن الوطن واستقراره، موجها رسالة تقدير وإعزاز لأرواح شهداء الشرطة الذين ضحوا بأرواحهم فداء للوطن.

وأشار أبوشادي، إلى أن الحملة القومية لمحصول القمح تأتي في ظل اهتمام القيادة السياسية بالقطاع الزراعي لتحقيق أهداف الدولة في الأمن الغذائي، مشيرًا إلى التوعية بأهمية تطبيق السياسة الصنفية للقمح للتأقلم مع الظروف المناخية لضمان إنتاجية مرتفعة تخدم هذه الأهداف.

وأضاف أن الاكتفاء الذاتي من القمح يأتي على قمة أولويات العمل البحثي لارتباطه بمفهوم الأمن الغذائي؛ لذلك أصبح من الواجب علينا زيادة الاهتمام بإنتاج القمح وتوعية المزارعين بأهمية زراعته لتحقيق أعلى قدر من الأمن الغذائي، قائلا: "يجب التعامل مع التغيرات المناخية لتقليل الفقد في المحصول ومكافحة الآفات، خاصة دودة الحشد التي أصبحت تمثل خطرا شديدا ليس على المحاصيل الصيفية فقط بل امتدت الإصابة إلى المحاصيل الشتوية".

وأشاد بدور الإدارة العامة للإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالغربية، التي تقوم بعمل ندوات إرشادية توعوية ومدارس حقلية للمزارعين في شتى ربوع قرى ومراكز المحافظة عن أهمية زراعة محصول القمح، وطرق الزراعة، واختيار أفضل أصناف التقاوي التي تناسب كل تربة دون غيرها عالية المحصول مقاومة للأمراض.

وأكد وكيل زراعة الغربية، أهمية تشجيع المزارعين على زراعة القمح وعمل الندوات الإرشادية وأيام الحقل وأيام الحصاد، مع تقديم الدعم الفني اللازم لهم؛ للوصول إلى تحقيق أعلى إنتاجية للمحصول، والتعريف بطرق حماية المحصول من الآفات الضارة ومكافحتها، وكذلك كيفية الاعتدال في الري وطرق وضع السماد الأزوتي قبل الري مباشرة، ومناقشة أهم التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، مؤكدا ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة؛ لاستخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل لتحقيق أعلى إنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يساهم في زياده الدخل القومي.

وتناولت الندوة التوصيات والمعاملات التي تتم لمحصول القمح أصناف "مصر 3 - سخا 95 - جيزة 171 - سدس 14"، كما تناولت طرق الري ومقاومة الحشائش والآفات والأمراض، كالأصداء بأنواعها الأصفر والبرتقالي وأعراض الإصابة بهم وطرق العلاج، كما تم مناقشة أهم التوصيات الفنية للنهوض به.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved