وزيرة الهجرة تبحث مع وزير التعاون السوداني الاستفادة من الخبرات المهاجرة

آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2017 - 8:18 م بتوقيت القاهرة

الخرطوم - أ ش أ

التقت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، اليوم السبت، بوزير التعاون الدولي السوداني، عثمان فضل واش، حيث استعرضا جهود الجانبين في خدمة المغتربين والاستفادة من العقول والخبرات المهاجرة في البلدين.

وقالت وزيرة الهجرة، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم، إنها استعرضت خلال اللقاء، جهود وزارة الهجرة في مصر خلال عام ونصف، وأهم الخطوات التي اتخذتها للنهوض بأحوال المغتربين وربطهم بوطنهم الأم، وتحقيق التواصل الدائم بين الطرفين، لافتة إلى أن لقاءها ووزير التعاون الدولي السوداني، جاء بترتيب من اللجنة المنظمة لمؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج، الذي تشارك في فعالياته بالخرطوم.

وأضافت الوزيرة، أن كل من مصر والسودان تملكان خبرات وعقول في الخارج، مؤكدة أن تلاقي هذه المعرفة والمشاركة فيها، يعطي قوة أكبر للدولة، ومن الممكن من خلال عقولنا المهاجرة أن نحقق استفادة متبادلة للبلدين.

وأوضحت أن نقل المعرفة - وهو شعار المؤتمر- ينبغي أن يكون موضع تطبيق، مؤكدة أن التبادل في المعرفة وإفادة الآخرين، يعطي دفعة قوية لكل الأطراف.

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أنها ووزير التعاون الدولي السوداني، أكدا على أن الجواهر من العقول والخبرات المصرية والسودانية في الخارج ثروة قومية للدولتين، ينبغي أن نحافظ عليهم ونشركهم مع بعضهم البعض في أعمال مشتركة لخدمة الطرفين.

من جانبه، أوضح وزير التعاون الدولي السوداني، أنه بحث مع وزيرة الهجرة الجهود والعلاقات البينية بين مصر والسودان، مؤكدًا أنها علاقات قديمة وراسخة ومتجذرة، معربًا عن سعادته بوجود الوزيرة على أرض السودان، وتقديمها لتجربة مصر في التعامل مع العاملين بالخارج وقضايا الهجرة بصفة عامة.

وقال الوزير إن قضايا الهحرة تتشابه في مصر والسودان وكثير من الدول، ونحن نعمل على تبادل هذه الخبرات والمفاهيم، التي تساعد في الانطلاق والاستفادة الجيدة من خبرات العاملين في الخارج بالبلدين، للمساهمة في بناء الوطن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved