خبير استثمار: عملية البيع المباشر لأصول الدولة غير موجودة إطلاقا في صفقة رأس الحكمة

آخر تحديث: الأحد 25 فبراير 2024 - 7:33 م بتوقيت القاهرة

وجّه الدكتور يسري الشرقاوي، خبير الاستثمار الشكر والتقدير والتحية للقيادة السياسية في مصر والإمارات، والحكومة المصرية التي عملت ليلًا ونهارًا لإتمام صفقة مشروع تنمية رأس الحكمة.

وقال الشرقاوي، في مداخلة على شاشة «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، إن مشروع تنمية رأس الحكمة غير مسبوق في مجال الاستثمار المباشر بمصر.

وأشار إلى أن «الصفقة تتيح 150 مليار دولار نفقات استثمارية طوال مدة المشروع، منهم 35 مليار دولار دفعة مقدمة»، مؤكدًا أن الأمر يعكس النجاح الكبير لمستقبل الاقتصاد المصري.

وشدد على أن «المشروع عبارة عن شراكة استثمارية وليس بيعًا للأصول»، متابعًا: «رأس الحكمة قطعة أرض موجودة على أرض مصرية؛ سيتم إنشاء شركة مساهمة مصرية بين مطور عالمي كبير، وهي شركة أبوظبي للتنمية القابضة وبين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهذه الشركة ستنشأ مدينة متكاملة على مساحة تقترب من 41 ألف فدانًا».

وأضاف: «عملية البيع المباشر لأصول الدولة غير موجودة على الإطلاق في تلك الصفقة، المشروع سيعمل على تنمية 171 مليون كليو متر مربع، وهناك مدينة جديدة سيطلق عليها رأس الحكمة الجديدة».

والجمعة، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و«شركة أبو ظبي التنموية القابضة» بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

ويأتي هذا المشروع في ضوء الجهود الحالية للدولة المصرية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved