نقابة المهن التمثيلية تنعي أحمد حلاوة

آخر تحديث: الجمعة 25 مارس 2022 - 4:12 م بتوقيت القاهرة

نعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الكبير أحمد حلاوة، والذي توفي منذ قليل عن عمر يناهز 73 عاما، بعد صراع طويل مع مضاعفات فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19».

ونشرت النقابة في عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»: «بقلوب مؤمنة بقضاء الله تنعى نقابة المهن التمثيلية ببالغ الحزن والأسى وفاة الفنان أحمد حلاوه.. ونحن إذ ندعو له بالرحمة والمغفرة وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. وإنا لله وإنا إليه راجعون».

أحمد حلاوة هو نجل شقيق الممثل فايز حلاوة، وولد في القاهرة في 7 يناير 1949، وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة تخصص اتصالات عام 1969، كما حصل على شهادة دبلوم معهد ليوناردو دافينشي (القاهرة) تخصص ديكور، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973، ولم يتوقف عند هذا الحد بل حصل على دبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1990، وحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا، روكان موضوعها (تقنيات إخراج الكوميديا في المسرح المصري المعاصر) عام 1994.

عمل أحمد حلاوة بتدريس المسرح، بالمعهد العالي للفنون المسرحية، و أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بوزارة الثقافة، وقام بتدريس المسرح بكليات التربية النوعية بإلاضافة إلى عمله مخرجا بالمسرح القومي، ومشرفا فنيا لمسرح الطليعة عام 1994، وقد ساهم في إنشاء قسم علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان كأستاذ في قسم التمثيل و الإخراج حيث قام بإخراج وتأليف العديد من المسرحيات التي مثلت مصر في المهرجانات العالمية والمحلية وحصل على العديد من الجوائز الفنية.

ويشارك أحمد حلاوة ضمن أبطال فيلم «الجواهرجي» لمحمد هنيدي ومنى زكي، والمقرر طرحه بموسم عيد الفطر المقبل، ومسلسل «السر» المقرر عرضه بعد انتهاء الموسم الرمضاني.

وشارك أحمد حلاوة ضمن أبطال مسلسل «الاختيار 2: رجال الظل»، الذي عرض بالموسم الرمضاني الماضي 2021، كما شارك العام الماضي بفيلمي «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» و«أحمد نوتردام».

كما شارك أحمد حلاوة في العديدمن الأعمال الفنية الشهيرة، ومنها مسلسل «دموع في عيون وقحة» عام 1980، والجزء الثاني والثالث من مسلسل «رأفت الهجان» عامي 1990 و1992.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved