نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الثلاثاء: هبوط مؤشرات البورصة وتراجع النفط

آخر تحديث: الثلاثاء 25 مايو 2021 - 5:26 م بتوقيت القاهرة

إعداد- أميرة عاصي

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم وآخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم أخبار اليوم الثلاثاء 25 مايو 2021، والتي جاء في مقدمتها:

• هبوط مؤشرات للبورصة بنهاية التعاملات
تراجعت مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث هبط المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 2.13% عند مستوى 10531.83 نقطة، وتراجع المؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 2.22% ليغلق عند مستوى 3090.37 نقطة، وانخفض مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 2.22% ليغلق عند مستوى 2166.69 نقطة.

• 5 جنيهات.. تكلفة الاستعلام الائتماني لعملاء التمويل الاستهلاكي
كشف إسلام عزام، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، عن خفض الشركة المصرية للاستعلام الإتماني "آي-سكور" بنسبة 75% في تكلفة التقرير الائتماني عن عملاء التمويل الاستهلاكي في أنشطة السلع المعمرة والمستلزمات الشخصية الأدوات والملابس الرياضية ولعب الأطفال، والكتب والأدوات المكتبية والمواد الغذائية لتصل تكلفة التقرير الائتماني إلى خمسة جنيهات فقط بالنسبة للأفراد.

5 جنيهات فقط تكلفة الاستهلام الائتماني لعملاء التمويل الاستهلاكي من الأفراد للسلع المعمرة

 

• زيادة مدة بقاء البضائع بالمستودعات الجمركية من 6 إلى 9 أشهر
كشف وزير المالية محمد معيط، عن أهم التعديلات التى تم إجراؤها فى مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد، استجابة لمجتمع الأعمال، والتي تشمل زيادة مدة بقاء البضائع بالمستودعات الجمركية من ٦ إلى ٩ أشهر، مع جواز مد هذه الفترة لمدد أخرى بموافقة رئيس مصلحة الجمارك.

• انخفاض معدلات الفقر إلى 28.5% في العام المالي القادم
قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الدولة تستهدف خفض معدلات الفقر إلى ٢٨.٥% في العام المالي القادم ٢٠٢١-٢٠٢٢، وذلك في إطار زيادة حجم الاستثمارات في خطة العام ذاته، ومن المتوقع أيضا انخفاضه بما يتراوح بين 1 و1.5% سنويًا في الأعوام القادمة، موضحة خلال لقائها أمس، مع ممثلي بعثة صندوق النقد الدولي، عبر الفيديو كونفرانس، لمناقشة نتائج مسح الدخل والإنفاق، ومسح القوى العاملة، أن معدل الفقر انخفاض فى مصر إلى أدنى مستوى له منذ 20 عامًا من 32.5% فى عام 1999 إلى 29.7% حاليا.

التخطيط: نستهدف خفض معدلات الفقر إلى 28.5% في العام المالي القادم

 

• قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة خطوة هامة لضبط المجتمع الضريبي
قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رضا عبد القادر، إن قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يعد خطوة هامة نحو ضبط المجتمع الضريبي وضم الاقتصاد غير الرسمي إلى منظومة الاقتصاد الرسمي من خلال حزمة المزايا والحوافز التي يقدمها هذا القانون، حيث أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، القرار رقم ٦٥٤ لسنة ٢٠٢١ بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم ١٥٢ لسنة ٢٠٢٠.

رئيس الضرائب: قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة خطوة هامة لضبط المجتمع الضريبي

 

• البنك الأهلي المصري يجذب مليار دولار
جذب البنك الأهلى المصرى فى إطار معاملاته الدولية وتنويع موارده لتمويل مشروعات تنموية واستثمارية طويلة الأجل، تمويلات خارجية تصل إلى مليار دولار من خلال توقيع عقد تمويلى مع 14 مؤسسة دولية وإقليمية، وشهد التمويل إقبالا شديدا من هذه المؤسسات فى ظل نجاح السياسات النقدية والمالية فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحقيق مؤشرات اقتصادية إيجابية تدعم استمرار هذا النجاح.

البنك الأهلي المصري يجذب مليار دولار من خلال تمويل من 14 مؤسسة دولية

 

• 23 سفينة إجمالي حركة الملاحة بموانئ بورسعيد
أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن موانئ بورسعيد سجلت دخول وخروج 23 سفينة خلال عمليات التداول، حيث شهد ميناء شرق بورسعيد دخول 4 سفن حاويات، وخروج 4 سفن، ومتواجد على الأرصفة 5 سفن، ومن المنتظر وصول 4 سفن، وشهد ميناء غرب بورسعيد دخول سفينتين حاويات، وخروج سفينة، ومتواجد على الأرصفة سفينتين حاويات، وسفينة بضائع عامة.

23 سفينة إجمالي حركة الملاحة بموانئ بورسعيد

 

• البورصة توقف التعامل على أسهم شركة الحديد والصلب اليوم
قررت إدارة البورصة، اليوم، إيقاف التداول على سهم شركة الحديد والصلب المصرية اعتبارا من جلسة تداول اليوم الثلاثا بناء على طلب الشركة، كما سيتم الاعتداد بقائمة أسماء مالكي أسهم الشركة بعد إيقاف التعامل بنهاية جلسة أمس الإثنين، وهو تاريخ تحديد المساهمين مالكي أسهم الشركتين الناتجتين عن التقسيم.

البورصة توقف التعامل على أسهم شركة الحديد والصلب اليوم

 

• بدءًا من يوليو... الزيادات المقررة للمرتبات العاملين بالدولة
نشرت وزارة المالية على صفحتها على فيسبوك، انفوجرافا للزيادات المقرر إضافتها على المرتبات العاملين بالدولة من يوليو المقبل، ومن المقرر أن تترواح الزيادة مابين 175 جنيها للموظفين الدرجة الرابعة والخامسة والسادسة وصولا إلى 400 جنيه للدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها.

إنفوجراف.. الزيادات المقررة للمرتبات العاملين بالدولة بدءًا من يوليو

 

• شركاء التنمية استجابوا لجهود مكافحة تداعيات كورونا
قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الجهود المشتركة من الأطراف ذات الصلة منذ بداية العام الماضي أثمرت عن العديد من الاتفاقيات الموجهة لمكافحة جائحة كورونا ودعم جهود الدولة للاستجابة الطارئة لتداعيات الجائحة، مضيفة أن شركاء التنمية استجابوا لأولويات الحكومة ووزارة الصحة، لمكافحة الآثار السلبية لجائحة كورونا، ومن بينهم دولة كندا، واليوم نشهد نتائج هذه الاستجابة في تفعيل منحة كندية بقيمة 500 ألف دولار، تم من خلالها توفير عدد من الأجهزة والمعدات اللازمة لمستشفى صدر العباسية.

• 50% خصم على تكلفة الاستعلام الائتماني
وافقت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني"آي-سكور" على منح خصم يصل إلى 50% في تكلفة التقرير الائتماني عن العميل ليصبح 30 جنيها للعملاء من الشركات، و15 جنيها للفرد، ويستفيد بهذا الخصم شريحة مزاولي التمويل الاستهلاكي في أنشطة الخدمات كالتعليمية والطبية وخدمات السفر والسياحة وغيرها والبطاقات المدفوعة.

خصم 50% على تكلفة الاستعلام الائتماني للعاملين في مجال التمويل الاستهلاكي

 

• وزير الطيران يتفقد مطار شرم الشيخ
تفقد وزير الطيران المدني، محمد منار، مطار شرم الشيخ الدولي في ظل الزيادة النسبية في التشغيل، التي يشهدها المطار خلال الفترة الحالية، وذلك للاطمئنان على انتظامية سير العمل، والتأكد من تنفيذ الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية التي اتخذتها الوزارة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذا متابعة مشروعات التطوير الجارى تنفيذها بالمطار.

وزير الطيران يتفقد مطار شرم الشيخ لمتابعة إجراءات استقبال السياح

 

• بدء تسليم 384 وحدة سكنية بمشروع دار مصر
سيبدأ جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر، يوم الأحد المقبل الموافق 30 مايو حتى يوم الخميس الموافق 1 يوليو، في تسليم دفعة جديدة، بإجمالي 384 وحدة سكنية، من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط لحاجزيها، بحسب عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذي أشار إلى تخصيص أيام محددة لتسليم الوحدات لمنع التزاحم عند إنهاء إجراءات التسليم، تجنبا للإصابة بفيروس كورونا، بجانب تخصيص مواعيد أخرى لمن تخلف عن الاستلام طوال فترة التسليم.

الأحد المقبل.. بدء تسليم 384 وحدة سكنية بمشروع دار مصر في حدائق أكتوبر

 

• الاقتصاد غير الرسمي يمثل 68% من فرص العمل الجديدة
يمثل الاقتصاد غير الرسمي مصدرا لأكثر من 50% من الناتج القومي المصري، و68% من الوظائف الجديدة، وفقا لنيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، في جلسة الحماية الاجتماعية بمنطقة الشرق الأوسط في المؤتمر السنوي 27 لمنتدى البحوث الاقتصادية، الذي يُعقد افتراضيا، والتي شارك فيها خبراء من جامعة هارفارد، ومن لبنان، والمغرب، والأردن.

وزيرة التضامن: الاقتصاد غير الرسمي يمثل 68% من فرص العمل الجديدة

 

• المنتج الزراعي يمثل 20% من إجمالي الصادرات السلعية
أكد محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، سلامة المنتج الزراعي المصري، والذي يمثل 20% من إجمالي الصادرات السلعية في مصر، موضحا أنه خلال الـ3 سنوات الأخيرة تم افتتاح نحو 40 سوقا جديدا للمنتجات الزراعية المصرية حول العالم.

متحدث الزراعة: المنتج الزراعي المصري يمثل 20% من إجمالي الصادرات السلعية

 

• التسوية لـ286 موظفًا بمديرية الشئون الصحية
أعلن صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الانتهاء من إعادة التعيين بالمؤهل الأعلى والمعروف بـ" التسوية" لعدد 286 موظفًا بمديرية الشئون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، وقام الجهاز بإرسال موافقته إلى وزارة المالية لإعمال شئونها.
أن إعادة التعيين مرهونة بموافقة لجنة الموارد البشرية واعتماد السلطة المختصة لمحضر اللجنة حتى موعد اقصاه الأول من نوفمبر 2019، طبقًا لقانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.

التسوية لـ286 موظفًا بمديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ

 

• تباين أسعار الدولار فى البنوك بنهاية التعاملات
تباينت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه في البنوك المحلية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث تراجع في بنك التعمير والإسكان بنحو قرش إلى 15.62 جنيه للشراء، و15.72 جنيه للبيع، بينما ارتفع بنحو ارتفع قرش فى بنك قناة السويس إلي 15.62 جنيه للشراء، و15.72 جنيه للبيع، فيما استقر فى بنكي الأهلي المصري، ومصر عند 15.60 جنيه للشراء، و15.70 جنيه للبيع، فى بنك الإسكندرية عند 15.61 جنيه للشراء، و15.71 جنيه للبيع، وفى كل من البنك التجاري الدولي، والعربي الأفريقي، والبركة، وكريدي أجريكول، عند 15.62جنيه للشراء، و15.72 جنيه للبيع، وفي مصرف أبو ظبي الإسلامي عند 15.64 جنيه للشراء، و15.73 جنيه للبيع.

• ارتفاع طفيف للذهب.. ويسجل 810 جنيهات
ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، فى أسواق الصاغة المحلية، بنحو جنيها واحدا، ليسجل سعر الجرام عيار 21، الأكثر مبيعا، نحو 810 جنيهات مقارنة بـ809 جنيهات بنهاية تعاملات السبت الماضي، ، زاد سعر جرام الذهب عيار 18 ليسجل نحو 697 جنيهًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 923 جنيهًا، وارتفع سعر الجنيه الذهب بنحو 8 جنيهًات ليسجل نحو 6480 جنيهًا، نتيجة لارتفاع أسعار المعدن الأصفر فى البورصات العالمية، وفقا لنادي نجيب وفقا لنادي نجيب سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية السابق.

ارتفاع طفيف في أسعار الذهب.. عيار 21 يسجل 810 جنيهات

 

• تراجع أسعار النفط
تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، غداة إعلان إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تمديد اتفاق للمراقبة بين الجانبين لشهر إضافي، ما يتيح للمفاوضين في فيينا وقتا إضافيا لإعادة إحياء الاتفاق الخاص بالملف النووي الإيراني الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 2018، وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسوية أغسطس بنسبة 0.6% إلى 67.97 دولارا للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو بنسبة0.7% إلى 65.59 دولارا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved