الحوار الوطني.. مقرر لجنة القضية السكانية: يجب إصلاح الملف هيكليا وتوفير برامج إلكترونية للتربية السكانية

آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2023 - 1:03 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

قالت مقرر لجنة القضية السكانية بالمحور المجتمعي للحوار الوطني نيفين عبيد، إن الدولة تبذل جهودها لحل المشكلة السكانية، حيث أطلقت الاستراتيجية القومية للسكان (2015 - 2030)، مؤكدة ضرورة الإصلاح الهيكلي لملف السكان.

وأضافت خلال كلمتها بالجلسة الأولى للجنة، التي عقدت اليوم، تحت عنوان "الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية"، أن ثلثي الهرم السكاني في مصر يشغله الشباب مما يشير إلى أن الشباب يشغلوا غالبية هذا الهرم، مشيرة إلى أننا سنناقش خلال الجلسة الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمشكلة السكانية، وسبب تذبذب الهرم السكاني، وقضايا الطفولة وذوي الإعاقة، والفقر وأسباب البطالة.

وأكدت ضرورة أن يكون لدينا القدرة على تحليل السياق، واستقلال المجلس القومي للسكان، مشيرة إلى أن هناك إشكاليه في تمويل الاستراتيجية القومية للسكان، لافتة إلى أننا سنعقد ورشة عمل لاحقة لبلورة ما يتم التوصل إليه خلال الجلسة.

وتابعت أن الوقت الذي تراجع فيه معدل النمو السكاني هو الوقت الذي كان فيه المجلس القومي للسكان مستقل، مؤكدة ضرورة أن يكون هناك برامج للتربية السكانية وأن يتم توافرها أون لاين لسهولة الاطلاع عليها، بجانب التثقيف السكاني.

من جانبه، قال المقرر المساعد للجنة الدكتور أحمد عاشور، إنه يجب الالتزام بمعايير إدارة الحوار وإبداء الرأي والتحاور بشأن قضية اليوم، وتقديم التوصيات والمقترحات من أجل تجميعها ورفعها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved