الحوار الوطني.. العادلي: الخطاب الديني بشأن الإنجاب في اتجاه والدولة في اتجاه آخر.. وأبو السرور: ليس هناك تضارب

آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2023 - 12:54 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

قالت أميرة العادلي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الزواج المبكر يعد ضمن أسباب مشكلة القضية السكانية، مؤكدة أنه لم يعد لدينا رفاهية الاختيار، ومجبرون لحل القضية كدولة ومواطنين.

وأضافت العادلي خلال كلمتها بجلسة لجنة القضية السكانية بالحوار الوطني اليوم، أن هناك تجارب دولية حققت نتائج جيدة فى هذا الشأن، من خلال قوانين وتشريعات لضبط النمو السكاني وحوافز إيجابية وسلبية وحددت سن الزواج.

وتابعت: "نحدد سن الزواج ب 18عاما لأننا لا نستطيع رفع سن الزواج إلى 21 عاما، موضحة أن كل سنة نرفعها تقلل النمو السكاني 2 مليون.

وأكدت ضرورة تجريم الزواج المبكر؛ لأنه سيساعد فى تقليل الفجوة والنمو السكاني، إضافة لضرورة تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وتقليل التسرب من التعليم.

وأشارت إلى ضرورة إدخال ثقافة الصحة والسكان فى المناهج التعليمية.

ونوهت إلى أن الخطاب الديني بشأن قضية الإنجاب وزواج الأطفال، في اتجاه والدولة فى اتجاه آخر.

من جهته، قال الدكتور جمال أبو السرور مدير مركز البحوث السكانية بجامعة الأزهر، إنه ليس هناك تضاربا مطلقا، فنحن نقوم بحملات توعية فى كل هذه المسائل.

وأضاف: "الأزهر الشريف والكنيسة القبطية، ناقشا كافة المسائل المتعلقة بأمور الزيادة السكانية، وتم صدور مرجع أساسي لحماية الأطفال من الممارسات الضارة كالزواج المبكر والتسرب من التعليم".

وتابع: "نقوم بحملات توعية في هذه المسائل عن طريق تنظيم العديد من الندوات الثقافية بكافة الكليات لتوعية الطلاب".

ولفت إلى أن جامعة الأزهر تقوم بدوره هام لتغيير السلوك وضرورة بناءه على المعرفة الصحيحة، متابعا: "نعيش في مجتمع شرقي يهتم بالدين في هذه المسألة وبالنظر للدين نجد أنه مؤيد للسياسات السكانية، ولكن الأزمة تكمن في عدم معرفة جموع الشعب بهذه السياسات، وهذا يتطلب أن نعمل بشكل أكبر من أجل التوعية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved