غادة قطب مدير تطوير الأعمال والتسويق بشركة أوراسكوم للمناطق الصناعية لـ«مال وأعمال - الشروق»: الانتهاء من تطوير 10 ملايين متر مربع

آخر تحديث: الأربعاء 29 مايو 2024 - 9:37 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم:

• جذبنا استثمارات بقيمة 93.6 مليار جنيه حتى الآن.. وقمنا ببيع 85% من إجمالى الأراضى

• استطعنا استقطاب 116 مستثمرا بمناطقنا الصناعية من كل القطاعات

• نتفاوض على أراض جديدة داخل مصر وندرس التوسع خارجيًا

قالت غادة قطب مدير تطوير الأعمال والتسويق بشركة أوراسكوم للمناطق الصناعية - إحدى شركات أوراسكوم كونستراكشن جروب، إن الشركة انتهت من تطوير 10 ملايين متر مربع المملوكين للشركة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن الشركة قامت ببيع نحو 85% منها لصالح مستثمرين دوليين ومحليين، حيث استطاعت الشركة جذب استثمارات بقيمة 93.6 مليار جنيه حتى الآن من مختلف القطاعات.

وتابعت قطب: «استطعنا استقطاب 116 مستثمرا بمناطقنا الصناعية من كل القطاعات كالأسمدة، والبتروكيماويات، والأمونيا الخضراء، والبلاستيك، والأدوية، والغزل والنسيج، والسيراميك وغيرها».

ولفتت غادة قطب إلى أن الشركة ضخت استثمارات تقدر بقيمة 1.8 مليار جنيه لتنمية الأرض وإدخال جميع المرافق لها.

وقالت مدير تطوير الأعمال بشركة أوراسكوم للمناطق الصناعية، إنه يتم التفاوض على أراض جديدة داخل مصر، وندرس فرص التوسع فى كل المناطق سواء داخل مصر أو خارج مصر.

تأسست شركة أوراسكوم للمناطق الصناعية فى عام 1998، وتعد من أولى مطورى المناطق الصناعية من القطاع الخاص فى مصر.

فى نهاية مارس الماضى، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على اتفاق الهيئة مع شركة أوراسكوم للمناطق الصناعية بشأن تطوير وتسويق وإدارة مجمع صناعى متكامل بمنطقة السخنة الصناعية تبلغ مساحته الإجمالية 3,3 مليون متر مربع. ويجرى تنفيذ المجمع على مرحلتين بتكلفة استثمارية نحو 13 مليار جنيه، ويعد ذلك الامتداد نتاجًا لنجاح استثمارات المطور الصناعى أوراسكوم بمنطقة السخنة الصناعية المقامة على مساحة 10كم2.

وتتمتع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمجموعة من الحوافز؛ حيث إنها لا تفرض أى رسوم جمركية على على جميع المواد والأدوات اللازمة للمشروع، سواءً كانت للإنشاء أو التشغيل، عند الاستيراد من الخارج. وفى حال التصدير للسوق المحلية يتم تطبيق ضريبة الجمركية فقط على المكونات الأجنبية.

وبحسب بيانات موقع الهيئة، فإنه لا يتم أيضا فرض ضريبة القيمة المضافة على جميع المشتريات داخل المنطقة الاقتصادية، سواءً كانت من السوق المحلية أو الخارج، وذلك يشمل جميع احتياجات الإنتاج والتشغيل (المواد الخام، المكونات، قطع الغيار). بينما يتم فرض 14% قيمة مضافة فقط عند تصدير المنتجات من المنطقة الاقتصادية إلى السوق المحلية.

تهدف المنطقة الاقتصادية إلى أن تكون واحدة من المراكز اللوجستية الرئيسية فى المنطقة، بدعم من العديد من مشروعات البنية التحتية الضخمة، وخاصة المشروعات اللوجستية، مثل مضاعفة مسارات قناة السويس لتقليل وقت المرور وتكلفة التشغيل وجذب المزيد من السفن والبضائع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved