كلب أسود يفوز بجائزة نظرة ما.. و«قصة سليمان» يحصد جائزة لجنة تحكيمها

آخر تحديث: السبت 25 مايو 2024 - 4:07 م بتوقيت القاهرة

خالد محمود

أعلن مهرجان كان السينمائي، جوائز مسابقة "نظرة ما" لدورته الـ77 ، حيث فاز بجائزة المسابقة الكبرى الفيلم الصيني "كلب أسود" إخراج جوان هو، والذي تدور أحداثه حول لانج العائد إلى مسقط رأسه على حافة صحراء جوبي، أثناء عمله في الدورية المحلية المكلفة بتخليص المدينة من الكلاب الضالة، وأقام علاقة غريبة مع احد الكلاب ثم يسيران في رحلة جديدة معًا.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم الفرنسي "قصة سليمان" إخراج بوريس لوجكين.

وفي الفيلم بينما كان سليمان يتجول في شوارع باريس لتوصيل وجبات الطعام يكرر قصته، وفي غضون يومين يتعين عليه إجراء مقابلة طلب اللجوء، وهي مفتاح الحصول على الأوراق لكن سليمان ليس جاهزا.

فيما حصد الفيلم الفرنسي "عشرون إلهًا" إخراج لويز كورفوازييه، جائزة الشباب، وفي الفيلم يقضي توتون، البالغ من العمر 18 عامًا، معظم وقته في شرب البيرة والاحتفال في منطقة جورا مع مجموعة من أصدقائه، لكن أزمات الواقع تلاحقه، وعليه أن يعتني بأخته البالغة من العمر 7 سنوات وأن يجد طريقة لكسب لقمة العيش، ثم يشرع في صنع أفضل أنواع جبن كومتيه في المنطقة، وهو الجبن الذي سيمنحه الميدالية الذهبية في المسابقة الزراعية و30 ألف يورو.

وفازت بجائزة أفضل ممثلة "أناسويا سينجوبتا" عن فيلم "الوقح"، وأفضل ممثل "أبو سنجاريه" عن فيلم قصة سليمان، وفاز بجائزة أفضل مخرج كل من روبرتو مينيرفيني عن فيلم "للملعونين"، ورونجانو نيوني عن فيلم "أن تصبح دجاج غينيا".

وحصل الفيلم السعودي "نورا" للمخرج توفيق الزيدي على تنوية خاص في أول مشاركة للسينما السعودية في مهرجان كان السينمائي، وهو بطولة يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، وعبدالله السدحان، وتم تصويره بالكامل في "العلا".

جدير بالذكر أن مسابقة "نظرة ما" تحتفى بسينما الاكتشافات، وتركز على الأفلام الفنية والجريئة وضمت في مسابقة هذا العام 20 فيلمًا روائيًا منها 8 أفلام أولى، تتنافس على جائزة الكاميرا الذهبية.

وترأس لجنة التحكيم الممثل والمخرج وكاتب السيناريو الكندي كزافييه دولان، وضمت لجنة التحكيم المخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية أليس وينوكور، والممثلة الألمانية باولا بير، والمخرج والمنتج الفرنسي الكمبودي ديفي تشو، والممثلة البلجيكية إيميلي ديكين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved