لأول مرة.. 3 أفلام عربية تتنافس بمهرجان جمعية الفيلم في يوبيله الذهبي

آخر تحديث: السبت 25 مايو 2024 - 4:14 م بتوقيت القاهرة

خالد محمود

كشفت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، عن قائمة الأفلام التي ستعرض خلال دورة اليوبيل الذهبي، والتي تقام هذا العام في القترة من 1 إلى 9 يونيو القادم بسينما مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية تحت شعار "تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين".

وجرى اختيار 5 أفلام مصرية فقط من بين 42 فيلمًا من خلال الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم لاختيار أحسن أفلام عرضت خلال العام الماضي، وهى وفقًا لتاريخ طرحها بدور العرض المصرية "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله السيد، و"بيت الروبي" للمخرج بيتر ميمي، و"وش في وش" للمخرج وليد الحلفاوي، وفيلم "فوي فوي فوي" للمخرج عمر هلال، وهي الأفلام الأربعة التي ستتنافس على العديد من الجوائز منها أحسن ممثل دور أول وثاني نساء ورجال وأحسن ديكور وتصوير ومونتاج وميكساج ومكياج وموسيقى تصويرية وأفيش، ومؤثرات بصرية، بواسطة لجنة التحكيم، بينما سيعرض خارج المنافسة فيلم "شماريخ" للمخرج عمرو سلامة.

ولأول مرة يعرض المهرجان بشكل استثنائي بمناسبة اليوبيل الذهبي، ثلاثة أفلام عربية من بين الأفلام الـ 14 التي عرضت بدور العرض المصرية وهي "حمى البحر المتوسط" للمخرجة مها حاج، وهو إنتاج فلسطين وقطر وقبرص وألمانيا وفرنسا، وفيلم "علم" للمخرج فراس خوري إنتاج فلسطين وتونس وفرنسا.

وأخيرًا فيلم "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني وهو إنتاج مشترك ما بين السودان وألمانيا، ومصر، والسويد، والسعودية، وسيتم عرض تلك الأفلام خلال أيام المهرجان، ويعقب كل فيلم ندوة مع صناعه، وتلك الندوات التي تعقب عرض الأفلام هي جزء من طبيعة عمل "جمعية الفيلم" ودورها التثقيفي.

كما تم إعادة إحياء جائزة أحسن فيلم أجنبي مرة أخرى بعد أن توقفت منذ الدورة الـ26 من المهرجان، حيث طرح ما يقرب من 300 فيلم أجنبي من جنسيات مختلفة بدور العرض المصرية خلال العام الماضي.

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج هاني لاشين وتضم فى عضويتها الدكتور رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني، ودكتور رحمة منتصر المونتيرة السينمائية، والناقد السينمائي طارق الشناوي، والمخرج عادل الأعصر، والمخرج ورئيس اتحاد النقابات الفنية عمر عبد العزيز، والدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والناقدة ماجدة خير الله، وماجدة موريس، ودكتور محسن أحمد مدير التصوير ، ودكتور محمود محسن مهندس الديكور ، مهندس الصوت والمسكاج مجدى كامل، والناقد السينمائي وليد سيف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved