رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية: مصر تمتلك نحو 6667 منشأة سياحية وفندقية

آخر تحديث: السبت 25 مايو 2024 - 6:27 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان:

قدر محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار عدد المنشآت الفندقية والسياحية التى تملكها مصر حاليًا بنحو 6667 منشأة سياحية وفندقية، منها 1247 منشأة فندقية بطاقة استيعابية 222 ألفا و716 غرفة فندقية، و1490 مطعما سياحيا، و344 مركز غوص، و208 يخوت سفارى، و241 مركز أنشطة بحرية، و17 مركز سفارى جبلى، و3120 بازارا، و117 شركة إدارة فندقية.

وحول مدى استيعاب هذه الأعداد لحركة النمو المستهدفة وزيادة أعداد السائحين، أوضح عامر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أننا نسير بنسب نمو غير مسبوقة فيما يتعلق بزيادة الغرف الفندقية فى مصر لتحقيق مستهدف الدولة بالوصول لـ30 مليون سائح سواء من خلال افتتاح منشآت فندقية جديدة أو منشآت كانت مغلقة أو توسعات فى منشآت موجودة بالفعل. فمنذ بداية العام الجارى على سبيل المثال بالنسبة لحجم النمو والتطور الذى شهدته أعداد الغرف الفندقية فى مصر سواء ثابتة أو عائمة، فقد تم إضافة 4012 غرفة فندقية، وقد وفر افتتاح وتشغيل هذه الغرف الفندقية الجديدة بمختلف فئاتها (نجوميتها) آلاف فرص العمل المباشرة، وغير المباشرة.

كان وزير السياحة والآثار أحمد عيسى أوضح فى حواره مع «مال وأعمال ــ الشروق» الأسبوع الماضى أنه طبقا لاستراتيجية الوزارة كان من المفترض أن يتم افتتاح 25 ألف غرفة فندقية جديدة بنهاية العام الجارى وفقا لمستهدفات وزارة السياحة والآثار لنصل بإجمالى الطاقة الفندقية إلى 250 ألف غرفة لكن الحرب والأحداث الجيوساسية أبطأت الإنفاق الاستثمارى.

ومن المتوقع حسب الوزير افتتاح من 15 إلى 20 ألف غرفة وهو رقم قياسى لكننا لم نصل للمستهدف الذى نريده العام الحالى.. لافتا إلى أنه بالرغم من كل هذه الظروف الصعبة ما زلنا ملتزمين بتحقيق المستهدف حتى ولو حدث فيه بعض التأخير لظروف خارجة عن إرادتنا ولدينا آمال كبيرة لتحقيق المستهدف المطلوب فى السنوات القادمة.

«نستهدف خلال السبع سنوات المقبلة الوصول بعدد الغرف الفندقية فى القاهرة إلى 60 ألف غرفة مقابل 35 ألف غرفة فندقية» تبعا للوزير.

وحسب عامر فقد وصل إجمالى أعداد الغرف الفندقية الجديدة، سواء ثابتة أو عائمة، التى تم افتتاحها أو إعادة تشغيلها على مستوى الجمهورية إلى 4012 غرفة فندقية، ليصبح بذلك إجمالى الطاقة الفندقية الموجودة فى مصر 222716 غرفة فندقية حتى نهاية مارس الماضى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved