«الكهرباء»: لا موعد نهائيا لتوقيع عقود «الضبعة النووية»

آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2016 - 8:08 م بتوقيت القاهرة

محمد صلاح وأحمد بُريك

- 4 علماء مصريين مقيمين بكندا يزورون المحطة فى يوليو.. ومكرم: متخصصون فى سلامة المفاعلات النووية

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه لم يتم تحديد موعد نهائى لتوقيع عقود محطة الضبعة النووية، مضيفا أن ما يتم تداوله بشأن توقيع العقود ما هو إلا اجتهادات.

وتابع المصدر فى تصريحاته لـ«الشروق»، أمس، أن زيارة وزير الكهرباء، محمد شاكر، ووزير المالية، عمرو الجارحى لروسيا الأسبوع الماضى، جاءت لمناقشة وحسم النقاط محل الخلاف بين الجانبين خاصة المالية والفنية، وذلك تمهيدا لعرض العقود النهائية للمحطة على مجلس الدولة، موضحا أنه سيتم تشكيل لجنة وطنية لمتابعة مشروع تنفيذ المشروع تضم ممثلين عن بعض الوزارات السيادية والاقتصادية.

وقال الدكتور محمد اليمانى المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء، إنه تم الاتفاق مع المسئولين الروس على تدريب المهندسين والعمالة الفنية المصريين المشاركين فى إنشاء وتنفيذ المحطة النووية.

وأضاف اليمانى، أنه يجرى دراسة إنشاء كيان منفصل لتداول المعلومات والبيانات الصحفية الخاصة بمحطة الضبعة النووية تحت إشراف مجلس الوزراء، ووزارة الكهرباء.

ومن المقرر أن تتضمن المرحلة الأولى من إنشاء المحطة إقامة 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجاوات، بإجمالى قدرات 4800 ميجاوات، والتى سيتم البدء فى إنشائها منتصف الشهر المقبل، على أن يتم تشغيل الوحدة الأولى فى 2022، والباقى تباعًا حتى عام 2026.

من جهة أخرى، أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، السفيرة نبيلة مكرم، عن انتهاء الوزارة من ترتيبات أول زيارة لـ 4 من أبرز علماء الهندسة النووية والطاقة الذرية المصريين المقيمين بكندا، والذين سيزورون القاهرة، خلال الفترة من 5 إلى 19 من يوليو المقبل.

وقالت مكرم، فى تصريحات صحفية، أمس، إن التعاون مع العلماء المصريين ممن ساهموا فى تصميم وإنشاء وتأمين سلامة أكبر المفاعلات النووية بكندا، ويقومون بالتدريس فى أهم جامعاتها يُعد أول خطوة فى طريق إطلاق الوزارة لـ«فريق الأحلام المصرى للطاقة النووية»، والذى تسعى من خلاله لجذب العلماء من المصريين المهاجرين بالخارج والمتخصصين فى الهندسة النووية والطاقة الذرية، بهدف نقل الخبرات للمشروع القومى المصرى بالضبعة، والتخطيط لتدريب كوادر مصرية متخصصة.

وأضافت مكرم، إن جدول زيارة العلماء الأربعة للقاهرة، يشمل زيارة لموقع المفاعل النووى المصرى تحت الإنشاء بالضبعة، وترتيب لقاءات مع وزراء الكهرباء والطاقة، والتعليم العالى، والإنتاج الحربى، لبحث سبل التعاون والاستفادة من عقول النخبة المصرية بالخارج، فضلًا عن ترتيب استقبال حافل للعلماء المصريين، بالتعاون مع وزارة السياحة التى أبدت ترحيبها واستعدادها لاستضافة عقول مصر النابغة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved