علي الحجار: مشروع 100 سنة غنا حلم حياتي منذ 2002.. واستغربت ما فعله مدحت صالح

آخر تحديث: الأحد 25 يونيو 2023 - 10:31 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال المطرب علي الحجار، إنّ «100 سنة غنا» مشروع يحلم به منذ عام 2002، موضحا أنه يعبر عن هذا الحلم في كل مقابلاته الإعلامية لينال اهتماما من الدولة.

وأضاف خلال مقابلة مع برنامج «حديث القاهرة» الذي يُقدمه الإعلامي خيري رمضان، عبر شاشة «القاهرة والناس»، مساء الأحد، أنه يجد بين حين وآخر ، انتقال المشروع إلى فنان آخر، كما حدث مؤخرا مع المطرب مدحت صالح، بنفس تفاصيله.

وأوضح أن أحدا لم يتواصل معه لضم للمشروع، كما أنه فوجئ بأن المشروع تم طرحه بالفعل، وهو ما أثار استغرابا بالنسبة له لا سيما بعد انعقاد مؤتمر صحفي من قِبل دار الأوبرا، بمشروع كان قد سُمي «مدحت والكبار»، واعتبر ذلك أنه الاسم الحركي لمشروع 100 سنة غنا، في إشارة إلى أنه يُحاكي المشروع الذي يحلم به.

وأبدى استغرابا من حديث مدحت صالح عن أن الفكرة جاءته منذ 2004، رغم أنه - أي الحجار - دائم الإعلان عن هذا المشروع، موضحا أن ما يطرحه مدحت صالح يتطابق مع مشروعه الشخصي.

ولفت إلى أن المشروع لا يتمثل في الغناء للمطربين القدماء، لكنه يشمل دراسة لتاريخ الفن في مصر بداية من القرن التاسع عشر.

ونوه بأنه ليس كل الأعمال الغنائية القديمة تصلح لإعادة توزيعها في الفترة الحالية، مؤكدا أنه تعلم ربع التراث المصري من والده، وحفظ أكثر من التراث من خلال فرقة التخت العربي.

وكان الحجار قد قدّم دراسة متكاملة لوزارة الثقافة أثناء تولي الدكتور فاروق حسني مقاليدها، على أمل أن ينتقل المشروع إلى خطوات تنفيذية لكنه ظل حبيس الأدراج.

في حين ظهر مدحت صالح في 19 يونيو الجاري، في مؤتمر صحفي بصحبة الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية، للإعلان عن تفاصيل مشروع سُمي «مدحت والكبار»؛ والذي يستهدف الحفاظ على ما تبقى من تراث الغناء، في خطوة اعتبرها الحجار تحاكي مشروعه الذي لم يرَ النور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved