الدكتورة كرمة سامي تدعو لإضافة كتاب فرقة العمال المصرية إلى مناهج التعليم

آخر تحديث: الثلاثاء 25 يونيو 2024 - 1:26 م بتوقيت القاهرة

استضاف المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، مساء أمس الاثنين، المؤرخ الأمريكي كايل أندرسون في ندوة وحفل توقيع لكتابه "فرقة العمال المصرية: العرق والفضاء والمكان في الحرب العالمية الأولى".

شارك في الندوة الدكتور عاصم الدسوقي، الدكتور شكري مجاهد، والأستاذ محمد صلاح، وأدارت الندوة الدكتورة كرمة سامي.

ورحبت الدكتورة كرمة سامي بالمشاركين والحضور، وأكدت أهمية الكتاب الذي يسلط الضوء على فترة زمنية مهمة في التاريخ المصري.

وتحدث الدكتور عاصم الدسوقي عن الأبعاد التاريخية وخلفيات الأحداث التي سردها الكتاب.

وأشار الدكتور شكري مجاهد إلى دور المصريين في الحرب العالمية الأولى، وكيف كانوا جنودًا مقاتلين دون أن يحملوا أسلحة، وأوضح أن ترجمة هذا العمل كانت واجبًا وطنيًا وعائليًا، خاصة وأن جده الراحل شارك في الحرب وعاد مصابًا.

كما تحدث المترجم محمد صلاح عن الرواية المنسية لخطف نصف مليون مصري ليكونوا وقودًا لحرب لم يكن لهم أي يد في إشعالها، وأكد أهمية تذكير المصريين بأجدادهم الذين خُطفوا على يد الإنجليز.

وشكر الدكتور شكري مجاهد والدكتورة كرمة سامي وكايل أندرسون على جهودهم في تقديم هذا العمل.

وأوضح مؤلف الكتاب كايل أندرسون أن اهتمامه بالشرق الأوسط بدأ منذ أحداث 11 سبتمبر، وأنه قرر تعلم العربية، ومن خلال البحث في الأرشيف البريطاني اكتشف قصة فرقة العمال المصرية.

في ختام الندوة، أكدت الدكتورة كرمة سامي على تميز الكتاب وأهمية تحويله إلى مناهج تعليمية وأفلام وثائقية ودراما تاريخية لتعريف الأجيال الجديدة بهذه القصة المهمة.

وأشادت بجهود المترجمين شكري مجاهد ومحمد صلاح في تقديم هذا العمل التاريخي الهام.

يُذكر أن كتاب "فرقة العمال المصرية" يسرد ما حدث أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث فرض البريطانيون الأحكام العرفية في مصر وجندوا ما يقرب من نصف مليون شاب، معظمهم من الريف، للعمل كعمال عسكريين في أوروبا والشرق الأوسط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved