أخرهم فاروق الفيشاوي.. فنانون هزمهم السرطان

آخر تحديث: الخميس 25 يوليه 2019 - 4:55 ص بتوقيت القاهرة

عمرو محمد ومحمد نصر

تشابه الحروف والاجتماع في نفس الظروف، هو ما يمكن أن يربط بين كلمتي الخوف والخفاء، عمد البشر على مر السنين لإطلاق أوصاف وأسماء ذات دلالة على كل ما يهابون ذكره، وكان «المرض الوحش»، أحد أوصاف المصريين للعدو الخفي الذي يواجههم على حين غفلة، طوال عقود؛ بسبب سيطرة الخوف عليهم.

ولم تجر كلمة السرطان على ألسنة الناس كما جرت خلال العقدين الماضيين، بعد أن ظهر المرض للعلن كاشفًا عن بشاعته، عرف الناس عدوهم وفهموه، وشاع اسمه المرعب على كل مكروه، يقرع آذان البسطاء والمشاهير والأطفال في كل لحظة، مزلزلًا أركان المنازل ما إن حل في أحد أفرادها.

خلال السنوات الماضية ترددت كلمة السرطان على مسامع الناس، علنا كما لم تتردد من قبل، خلال إعلانات التبرع لمستشفيات علاج القاتل المجنون، وكأن المرض لم يكتف بالانتشار في أجساد ضحاياه، ويريد أن يسيطر على فضاء عافاهم الله منه.

كان المرض اللعين سببا في وفاة الكثير من المشاهير والنجوم في كل مجال، بعد أن حل بهم وانتشر وكان أخرهم الفنان فاروق الفيشاوي، الذي أنهى السرطان حياته ومسيرته الفنية الكبيرة.

وتوفى في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، النجم الكبير فاروق الفيشاوي، بأحد المستشفيات الخاصة، بعد صراع مع مرض السرطان، دخل على إثره في غيبوبة كبدية لم تستمر طويلا.

وأعلن الفيشاوي إصابته بالسرطان منذ قرابة عشرة أشهر أثناء حضوره مهرجان الإسكندرية السينمائي.

وفي السطور التالية تستعرض «الشروق» أبرز الفنانين الذين هزمهم السرطان، وأوقف حياتهم وعطاءهم الفني..

محمود عبد العزيز
بدأ الساحر في تلقي العلاج الكيميائي في فرنسا خلال الفترة الأخيرة من حياته، بعد اكتشاف عدد محدود من الأورام، ليعود بعدها إلى مصر، إلا أنه وبعد فترة، أظهرت الأشعة انتقال السرطان إلى باقي أعضاء الجسم، ولم تستطع العائلة إخباره بحقيقة مرضه كي لا تتأثر حالته الصحية، ليرحل عن عالمنا يوم 12 نوفمبر 2016.

نور الشريف
لم يفكر محمد جابر عبدالله أو نور الشريف، في الموت أبدا، وفقا لما كشفت عنه زوجته الفنانة بوسي، ما جعله يبدأ في التحضير لعمل فني، إلا أن الموت داهمه فجأة، دون أن تخبره أسرته بإصابته بسرطان الرئة، واكتفوا فقط بإخباره بمعاناته من وجود مياه على الرئة، ليرحل الشريف عن عالمنا في أغسطس 2015، بعد فترة عام ونصف من العلاج.

ممدوح وافي
اكتشف مرضه بالصدفة أثناء مرافقته صديقه الحميم الفنان أحمد زكي في رحلة علاجه من سرطان الرئة في الأشهر السابقة، واشتدت عليه الآلام في هذه الفترة حيث كشف الأطباء عن إصابته بمرض سرطان الجهاز الهضمي.

وأعلنت مصادر طبية في مستشفى القصر العيني بالقاهرة يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2004 وفاته عن عمر يناهز 53 عاما، بعد معاناة مع مرض السرطان في الجهاز الهضمي.

أحمد زكي
لم يرد أحمد زكي الكشف لمن حوله عن إصابتة بسرطان الرئة، بالرغم من تدهور حالته، بعد انتشار المرض في أكثر من منطقة من جسده خلال أيامه الأخيرة، ما تسبب في ضعف بصره، ليرحل عن عالمنا في مارس 2005، عن عمر ناهز 56 عاما.

عبد الله محمود
توفي يوم 9 يونيو عام 2005 في مستشفى معهد ناصر بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

سناء يونس
توفيت في 20 مايو 2006 في مستشفى كليوبترا عن عمر ناهز 64 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة والفشل الكبدي، وشيعت جنازتها من مسجد مصطفى محمود وأقيم العزاء بمسجد الحامدية الشاذلية.

عامر منيب
توفي صباح يوم السبت 26 نوفمبر 2011، في مستشفى دار الفؤاد عن عمر يناهز 48 عامًا بعد صراعٍ طويلٍ مع مرض السرطان دام أكثر من عامين.

زيزي البدراوي
في 30 ديسمبر 2013 تعرضت الفنانة الراحلة زيزي البدراوي لأزمة صحية نقلت على إثرها إلى إحدى المستشفيات بمنطقة المهندسين.

وعانت الراحلة من مرض سرطان الرئة فضلا عن معاناتها من أمراض القلب، ضيق التنفس، والشلل الرعاش.، وفي 30 يناير 2014 خرجت من المستشفى عائدة إلى بيتها لتصعد روحها إلى خالقها وهي في فراشها بمنزلها في اليوم التالي الموافق 31 يناير.

فايزة كمال
تعرضت الفنانة الراحلة لأزمة صحية ونقلت على أثرها إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى القصر العيني، حيث تبين بعد خضوعها لعدد من الفحوصات والأشعة إصابتها بسرطان الكبد، وتوفيت بها في 26 مايو 2014.

معالي زايد
توفيت الفنانة الراحلة يوم 10 نوفمبر 2014، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، يناهز 62 عامًا.

ميرنا المهندس
أصيبت الفنانة ميرنا المهندس بسرطان القولون، ورحلت بعد نزيف أصاب جسدها وأدى إلى وفاتها في 2015.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved