خطة علمية استعدادًا لموسم إنتاج تقاوي بنجر السكر بمدينة سانت كاترين

آخر تحديث: الخميس 25 يوليه 2024 - 5:00 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

أجرى فريق من الباحثين الزراعيين زيارة لمدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، لتحديد المناطق الخاصة بتنفيذ مشروع إنتاج تقاوي بنجر السكر تحت الظروف المصرية، برعاية اللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء.

وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إنه جارٍ التمهيد للبدء في تنفيذ المشروع تحت إشراف مجموعة من المتخصصين بمركز البحوث الزراعية، والتنسيق مع المديرية تحت الظروف المصرية.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة في تصريح اليوم، أنه جرى الاتفاق على اختيار مواقع الزراعة المناسبة والبدء في إجراءات إعداد الأرض للزراعة، وتقديم ما يلزم من التعاون من مجلس المدينة والمختصين، والاستعانة بذوي الخبرة والمهارة في بنجر السكر من الباحثين والمزارعين، مع التجهيز لوضع خطة تسويقية للناتج من تقاوي المشروع بالتنسيق مع شركات إنتاج السكر.

وأكد أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات القومية الهامة، وتوليها القيادة السياسية الدعم اللازم، خاصة أن مدينة سانت كاترين تحظى بمناخ بارد عن باقي محافظات الجمهورية كونها ترتفع عن سطح البحر لأكثر من 1600 متر، مما يجعلها مناسبة لإنتاج تقاوي بنجر السكر، والتي يجري استيرادها بنسبة 100% بتكلفة تقدر بنحو 2 مليار جنيه.

وأشار إلى أن اللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، أكد دعمه الكامل لكافة المشروعات التي تساهم في خدمة وتنمية المجتمع، وتحسين حياة المواطنين، مؤكدًا أن هذا المشروع يسهم في توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للمواطنين، ومن المتوقع عند تنفيذ المراحل المختلفة للمشروع أن تزداد تلك الفرص مما يساعد على خفض نسبة البطالة وتشجيع وزيادة التنمية الزراعية على أرض المحافظة.

ولفت إلى أن رئيس مركز البحوث الزراعية التقى بعدد من المزارعين لتقديم التوعية والإرشاد اللازم لهم، للحصول على أعلى وأفضل النتائج، واستمع إلى المشكلات التي تواجههم لتقديم الحلول اللازمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved