«مهرجان تورنتو» يعرض ثلاثة أفلام عربية مدعومة من «دبي السينمائي»

آخر تحديث: الثلاثاء 25 أغسطس 2015 - 8:19 م بتوقيت القاهرة

خالد محمود

«يا طير الطاير» و«3000 ليلة» و«على حلة عيني» أفلام تشكل نظرة جديد للسينما العربية

تشارك ثلاثة أفلام روائية لثلاثة مخرجين عرب تشكل نظرة جديدة للسينما العربية مدعومة من «سوق دبي السينمائي» في مهرجان تورنتو السينمائي، الذي يقام في الفترة من 10 إلى 20 سبتمبر القادم.

ومن هؤلاء المخرجين؛ الفلسطيني هاني أبو أسعد، الحائز على جائزة «جولدن جلوب»، عن فيلم «الجنة الآن»، الذي عرض في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان دبي السينمائي الدولي، عام 2005، والحائز على جائز لجنة التحكيم في قسم «نظرة ما» من مهرجان كان السينمائي، عام 2013، عن فيلمه «عمر»، الذي عرض في افتتاح الدورة العاشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، إضافة إلى ترشحه لجوائز أوسكار.

ويعود هاني أبو أسعد، هذا العام، ليقدم فيلمه المنتظر «يا طير الطاير»، بدعم من صندوق «إنجاز»، وهو برنامج من سوق دبي السينمائي، لتقديم الدعم المالي لصانعي الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، والذي تمكن من تقديم الدعم لأكثر من 100 فيلم، منذ تأسيسه في العام 2009.

ومن المنتظر أن يحظى فيلم «يا طير الطاير» بعرض متميز في مهرجان تورنتو، وهو يتناول قصّة المطرب الفلسطيني الشاب محمد عساف، الذي فاز بلقب برنامج المسابقات الغنائي «عرب آيدول» أو «محبوب العرب»، للعام 2013.

وبدعم من «إنجاز» أيضًا تشارك المخرجة الفلسطينية مي مصري، الحائزة على جوائز دولية، بفيلمها الجديد «3000 ليلة»، الذي سيعرض ضمن برنامج «السينما العالمية المعاصرة»، في الدورة الـ40 من مهرجان تورنتو السينمائي.

ويحكي الفيلم الروائي الطويل «3000 ليلة» قصة مدرسة فلسطينية شابة تسجن ظلمًا في معتقل إسرائيلي للنساء، وتكافح لتربية طفل الذي أنجبته أثناء اعتقالها، وستواجه مع رفيقاتها أنواعًا مختلفة من القمع والإذلال، ما يجعلهنّ يقررن القيام بثورة ضد إدارة السجن.

وضمن برنامج «السينما العالمية المعاصرة» أيضًا تشارك المخرجة التونسية ليلى بوزيد، بأول فيلم روائي طويل لها، وهو بعنوان «على حلة عيني»، الذي سبق لها المشاركة به في «ملتقى دبي السينمائي»، العام 2013.

وينطلق فيلم «على حلة عيني» من أحداث «الربيع العربي» في تونس، ليحكي قصة فرقة موسيقية شابة، يتمتع أفرادها بطاقات إبداعية، ويرصد الفيلم كيفية تمردها على قمع السلطات.

وقال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي، «نشعر بالسعادة والفخر لتمكننا من تقديم الدعم لثلاثة من صانعي الأفلام العرب، الذين اختيرت أعمالهم لتعرض أمام الجمهور، في إحدى المهرجانات العالمية المنتظرة».

وأضاف «شهدنا خلال الأعوام الـ12 الماضية نموًا واضحًا في عدد الأفلام المتميزة التي قدمها مخرجون بارزون، وآخرون ناشؤون، تمكنت أعمالهم المتميزة من الانتشار والعرض بعدد من الدول، وحصلت على تقدير من معظم المهرجانات التي شاركت فيها حول العالم».

جدير بالذكر أن فريق مهرجان دبي السينمائي الدولي، سيسافر إلى «تورنتو»، ليواصل جهوده أثناء مهرجانها السينمائي في الترويج وتشجيع المواهب العربية، واختيار أهم الأفلام المناسبة للجمهور الإماراتي، لتعرض أثناء الدورة الـ12 من المهرجان هذا العام، والتي تقام من 9 إلى 16 ديسمبر 2015.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved