مساعٍ مصرية إنجليزية لرفع حظر السفر عن شرم الشيخ قبل انعقاد بورصة لندن

آخر تحديث: الجمعة 25 أغسطس 2017 - 5:58 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

- تباين آراء مستثمري السياحة في المشاركة بالبورصة بسبب قرار بريطانيا.. والشركات المصرية تطالب بتخفيض رسوم اشتراك معرض لندن
تبذل الحكومتين المصرية والبريطانية جهودا مكثفة لرفع حظر السفر عن شرم الشيخ وإعادة رحلات الطيران مجددا من لندن إلى مدينة السلام، والتى توقفت عقب حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء نهاية أكتوبر 2015.


وكثف قطاع السياحة اتصالاته بمنظمى الرحلات البريطانيين، للضغط على حكوماتهم لرفع حظر السفر قبل انعقاد بورصة السياحية العالمية بلندن التى ستقام خلال شهر نوفمبر المقبل.

فيما تساءل مستثمرو السياحة، عن سبب عدم عودة السياحة البريطانية للمقاصد المصرية وخاصة شرم الشيخ، بعدما قامت بريطانيا برفع الحظر المفروض على تونس بعد هجوم الشاطئ المميت الذى أسفر عن مقتل 55 أجنبيا.

وتواجه الحكومة البريطانية ضغوطا شديدة من قبل منظمى الرحلات الإنجليزي بعد تعرضهم لخسائر فادحة نتيجة استمرار فرض حظر السفر خاصة إلى شرم الشيخ، إضافة إلى زيادة الطلب على زيارة المقاصد السياحية المصرية.

وفي سياق آخر، تباينت آراء مستثمري السياحة حول مشاركة مصر فى بورصة لندن السياحية، ففى الوقت الذى تصاعدت فيه مطالب عدد من مستثمرى السياحة بضرورة مقاطعة بورصة لندن السياحية ثانى أكبر بورصة سياحية بالعالم، والتى ستنعقد خلال شهر نوفمبر المقبل، فى حالة استمرار التعنت البريطانى بحظر السفر إلى المقاصد السياحية المصرية، خصوصا بعد رفع الحظر عن تونس.

وفى المقابل، تعالت أصوات أخرى بأهمية المشاركة وعدم ترك مكان مصر فى بورصة السياحة العالمية لأى دولة أخرى.

من جانبه، أكد وزير السياحة يحيى راشد، أن هناك جهودا كبيرة تبذل على كافة المستويات لرفع حظر السفر البريطاني إلى شرم الشيخ، مشددا على احترام الجانب المصرى لنظيره البريطاني فيما يتعلق بقرارات رفع الحظر عن مصر.

وطالب مستثمرو السياحة، بضرورة مخاطبة الجانب المصرى للحكومة الإنجليزية لتخفيض قيمة ضريبة المغادرة المفروضة على السائحين الوافدين الى مصر، ومساواتها بنفس قيمة الضريبة المفروضة على المسافر لأسواق أخرى منافسة فى أوروبا أو فى منطقة الشرق الأوسط مثل تركيا وقبرص والمغرب وتونس.

وأكد المستثمرين أن تخفيض قيمة الضريبة سيساهم فى زيادة التدفقات السياحية الوافدة من السوق البريطانى إلى المدن السياحية المصرية ماعدا شرم الشيخ لحين إلغاء الحظر.

من جانب أخر، طالبت غرفة شركات السياحة هيئة تنشيط السياحة، بخفض رسوم اشتراك الشركات التى ستشارك فى بورصة لندن الدولية ثانى أهم فعالية سياحية فى العالم لزيادة أعداد المشاركين، يأتى ذلك بعد إعلان الهيئة أن قيمة الاشتراك فى بورصة لندن 2500 يورو لكل شركة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved