«السيسي» في الأمم المتحدة: الحق في التنمية كان نصب أعين المصريين عندما قاموا بثورتهم

آخر تحديث: الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 7:35 م بتوقيت القاهرة

نيويورك - أ ش أ

- الرئيس المصري يشدد على ضرورة التعامل مع الظواهر التي تهدد التنمية وعلى رأسها الإرهاب الذي لا تعاني منه مصر فقط

- السيسي: مصر عملت بجدية من أجل تحسين بيئة الاستثمار وتعزيز رأس المال البشري

- السيسي: افتتاح قناة السويس الجديدة والانتهاء منها في عام واحد يؤكد قدرة المصريين وإرادتهم في النجاح


نقل الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحيات الشعب المصري الذي تحرك لمواجهة وتغيير أفكار متشددة، مؤكدًا أن الشعب سينجح في تغيير هذه الأفكار.

وقال الرئيس السيسي، في كلمته أمام قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لما بعد عام 2015، إنه يتوجه بالشكر لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويثمن الجهد الذي بذل على مدى أعوام ثلاثة لصياغة أجندة تنموية جديدة تمتد حتى عام 2030، لتحقيق أهداف غير مسبوقة للقضاء على الفقر والجوع وتوفير الرعاية الصحية والتعليم.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت جهودًا مكثفة لتوفير التنمية المستدامة للجميع، مؤكدًا أهمية مشاركة كافة فئات المجتمع في تحقيق تنمية منشودة تعود بالنفع على الجميع، ونوه بدور المرأة وإدراكها لمسؤوليتها، لافتًا إلى أن مصر شاركت بفاعلية في صياغة خطة التنمية، وأن الحق في التنمية وتوفير الحياة الكريمة كانت نصب أعين الشعب المصري عندما قام بثورته.

وأكد أن مصر عملت بجدية من أجل تحسين بيئة الاستثمار وتعزيز رأس المال البشري، لافتا إلى أن إطلاق المبادرة جاء متزامنًا مع المؤتمر الاقتصادي الذي عقدته مصر خلال شهر مارس الماضي، بمدينة شرم الشيخ، والذي جاء نجاحه دليلا على اجماع المجتمع الدولي على أن استقرار مصر ينعكس مباشرة على استقرار المنطقة، كما جاء افتتاح قناة السويس الجديدة الشهر الماضي والانتهاء منها في عام واحد ليؤكد قدرة المصريين وإرادتهم في النجاح، بالإضافة إلى ما تساهم به في تعزيز قدرات الاقتصاد كمشروع تنموي ضخم.

وقال «السيسي»: «بقدر الأمل الذي يغمرنا لاعتماد أجندة طموحة، يساورنا القلق مع عدم تناسب الأهداف مع الآليات المطروحة، وهي مسؤولية تاريخية تقع على عاتق من يمتلك الإمكانيات»، مشددًا على ضرورة التعامل مع الظواهر التي تهدد التنمية، وعلى رأسها الإرهاب الذي لا تعاني منه مصر فقط، ولكن يعاني منه العالم أجمع، وأكد أن المصري يواجه أكبر فكر إرهابي ومتطرف، ويتصدي بقوة لكل من يعبث بتطلعاته نحو حياة أفضل.

وأضاف أن التنمية حق تاريخي تتطلع إليه الدول، وهو ما يتطلب تقديم الدعم للدول النامية في مسيرتها من أجل تحقيق تطلعات شعوبها في العيش الكريم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved