«الزراعة»: حزام أخضر من «المانجروف» لحماية شواطئ البحر الأحمر من التآكل

آخر تحديث: الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 1:56 م بتوقيت القاهرة

كتب- السيد علاء

أعلنت وزارة الزراعة، بدء تنفيذ خطة بالتعاون مع وزارات «الإسكان والبيئة والبحث العلمي» والمحافظات الساحلية؛ لإنشاء حزام أخضر من أشجار «المانجروف»؛ لحماية شواطئ البحر الأحمر من التآكل، نظرًا لارتفاع منسوب مياه البحر نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض والتغيرات المناخية.

وأشار عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، في بيان، اليوم الإثنين، إلى أنه يجري التنسيق مع عدة وزارات معنية للتوسع في البرامج التدريبية والتوعوية للشباب بأهمية غابات «المانجروف»؛ لحماية شواطئ البحر الأحمر من التآكل، لارتفاع منسوب مياه البحر نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض وتأثيرات التغيرات المناخية، مؤكدًا أنه تم تنفيذ أول برنامج بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي ومحافظة البحر الأحمر.

وأوضح "البنا"، أن المشروع يهدف إلى إعادة تأهيل «المانجروف»، وتنفيذ نموذج لأول قرية بيئية مستدامة بجميع منازلها من خامات البيئة، وتعمل بالطاقة الشمسية وسط غابات المانجروف بقرية القلعان بمرسى علم.

ومن جهته، لفت سيد خليفة، رئيس الفريق التنفيذي لمشروع زراعة غابات «المانجروف» نقيب الزراعيين، إلى إعداد برنامج تدريبي لشباب الجامعات بأهمية زراعة أشجار غابات «المانجروف» لحماية شواطئ البحر الأحمر من التآكل، موضحًا أنه تم إنشاء أربعة مشاتل لإكثار المانجروف وإنتاج الشتلات كما تم زراعة 100 فدان من المانجروف بمناطق «سفاجا، حماطة، القلعان، القصير».

وأوضح "خليفة"، في تصريحات صحفية اليوم، أن أشجار المانجروف تعد مأوى للطيور والعديد من الحيوانات البحرية والأرضية، كما أن وجود المانجروف يحد من الملوحة الزائدة، لافتًا إلى أن أشجار المانجروف تتخلص من الملوحة عن طريق الإفرازات والتخلص من الأوراق المسنة والأعضاء المشبعة بالأملاح، فيما تتغذى الجمال والماعز على الأجزاء الخضراء لنباتات المانجروف، كما توفر الأشجار المكان والمأوى للعديد من الكائنات البحرية مثل الأسماك والمحارات وبيئة جاذبة لتنمية وإنتاج الجمبري.

وفي ذات السياق، أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة، أهمية التوسع في زراعة غابات «المانجروف» في ساحل البحر الأحمر، لقيمته الاقتصادية والبيئية الكبيرة.

وأوضح التقرير، أن أشجار «المانجروف» تستخدم فى إنتاج الأخشاب المنشورة ذات الصفات المرغوبة مثل «الكثافة العالية ومقاومة الحشرات الثاقبة»، كما تستخدم أخشابه في صناعة المراكب وبعض أدوات الصيد، ويستخدم أيضا كوقود.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved