المحافظات تنهى استعداداتها لانطلاق العام الدراسى الجديد

آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2022 - 8:16 م بتوقيت القاهرة

محررو الشروق:

آمنة يوجه بمتابعة التجهيزات واستمرار إقامة معارض مستلزمات المدارس بأسعار مخفضة
مدير تعليم المنوفية يتابع سد العجز فى عدد من التخصصات استعدادًا للعام الدراسى الجديد
أتمت المحافظات استعداداتها لبدء العام الدراسى الجديد، ووجه وزير التنمية المحلية، هشام آمنة، المحافظين بالمتابعة المستمرة والتأكد من الانتهاء من المدارس الجديدة التى تدخل الخدمة هذا العام، وتوصيل المرافق لها، مع إقامة المعارض التى توفر مستلزمات المدارس بأسعار مخفضة وجودة عالية.
وأضاف آمنة، فى تصريحات صحفية، اليوم، أنه تم توجيه الأجهزة التنفيذية بالمحافظات فى الاستمرار بإقامة المعارض بجميع المراكز والمدن، لرفع المعاناة عن كاهل الأسرة المصرية وتوفير المستلزمات والاحتياجات كافة للطلاب بأسعار مخفضة بالتنسيق مع كبرى الشركات والمكتبات، مع متابعة قوائم الأسعار للمنتجات المعروضة طوال فترة إقامة المعارض.
من ناحيته، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم فى الوادى الجديد، جمال حسن، إنهاء استعدادات المدارس فى المراحل التعليمية المختلفة التابعة للإدارات التعليمية بالمحافظة، وذلك مع قرب بدء العام الدراسى الجديد.
وقال حسن، لـ«الشروق»، إن جميع المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب بعد انتهاء أعمال النظافة والتجميل وتوفير الأثاث المدرسى، بجانب مرور لجان للمتابعة واستلام الكتب الدراسية وتسليمها إلى الإدارات التعليمية.
ولفت إلى أنه تم زراعة أشجار مثمرة ونخيل بالمدارس، وبعض الأشجار أثمرت بالفعل وخاصة أشجار النخيل، تنفيذًا لتوجيهات محافظ الوادى الجديد محمد الزملوط، بزراعة الأشجار المثمرة وخاصة النخيل داخل المدارس لجنى البلح الذى يعتبر المحصول الاستراتيجى للمحافظة، حسب المساحات والإمكانيات بهدف غرس روح العمل لدى الطلاب.
من ناحيته، قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، محمد السيد، إن المديرية تكثف جولاتها الميدانية المفاجئة على المدارس بجميع الإدارات التعليمية، للوقوف على جاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسى الجديد.
وأوضح السيد، لـ«الشروق»، أنه تم تشكيل لجان متابعة من المتابعة الفنية بالتنسيق مع الوزارة من أجل المرور على المدارس، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال العام الدراسى، والالتزام بتعليمات الوزارة بشأن أعمال التعقيم والتطهير، والالتزام بالإجراءات الاحترازية كافة، وضع مسافات لتطبيق التباعد بين الطلاب.
وأضاف السيد، أنه يتم رفع تقرير يوميًا من كل إدارة للمديرية حتى يتثنى متابعة إزالة السلبيات بالمدارس من خلال الزيارات السابقة، ومواصلة الاستعدادات الجادة، والحرص الكامل على توفير جميع الأجواء الصحية اللازمة قبل بدء الدراسة، ورصد المشكلات للعمل على حلها، مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المقصرين.
فى السياق ذاته، طالب وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، حمدى السيد اسماعيل، جميع العاملين بالمؤسسة التعليمية بالتعاون مع أولياء الأمور حتى نتمكن من بناء جيل من الطلاب يكون قادرا على مواجهة التحديات التى تواجه وطننا.
وأكد ضرورة العمل على تهيئة المناخ المناسب والجيد والصحى والآمن والمناسب للطلاب جنبا إلى جنب مع المعلمين خلال فترة سير العملية التعليمية لتحقيق عام دراسى آمن منضبط.
وشدد، على ضرورة تحفيز الطلاب لممارسة الأنشطة المختلفة بهدف خلق جيل جديد من الطلبة المبدعين واكتشاف مواهبهم وتنمية مهاراتهم وترسيخ القيم والمبادئ السلوكية الإيجابية وتعزيز القيم الإيجابية الهادفة.
وأنهت مديرية التربية والتعليم بالدقهلية استعداداتها لاستقبال مليون و٥٥٧ ألفًا و٤٦٣ طالبًا، بالمحافظة، وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم ناصر شعبان، أن المحافظة تعمل بجميع أجهزتها لتوفير مناخ مناسب للطلاب وتسعى جاهدة لتطوير الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب، لا سيما فيما يخص التوسع فى بناء مدارس جديدة وزيادة أعداد الفصول لتستوعب أكبر عدد ممكن من الطلاب لخفض كثافة الفصول من أجل تحقيق عام دراسى متميز بالانضباط والجدية منذ اليوم الأول للدراسة.
وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، محمد عبدالله، إنه تم تعميم جميع الكتب الدورية والقرارات الوزارية، الخاصة بالاستعداد للعام الدراسى الجديد على جميع الإدارات التعليمية، واتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية كافة ضد فيروس كورونا، وتشديد الالتزام بعدم إجراء أى عمليات تحويل الطلاب المقيدين على الصف الثالث الثانوى العام للمناطق التى تم تحديدها بخطاب الوزارة؛ لأنه تم منع تحويل للصف الثالث الثانوى لعدد من الإدارات التعليمية ومنها إدارة بيلا التعليمية.
وأعلن محمود الفولى مدير مديرية التربية والتعليم بالمنوفية، عقد اجتماعات مكثفة مع قيادات العملية التعليمية ومديرى الإدارات للوقوف على الاستعدادات النهائية وجاهزية المدارس التابعة لها لاستقبال العام الدراسى الجديد.
وشدد على تطبيق التعليمات والقرارات واللوائح والكتب الدورية المنظمة للعمل وأهمية استغلال حصة الأنشطة التربوية التى سيتم تطبيقها هذا العام فى اكتشاف الطلاب المبدعين والموهوبين وتقديم الدعم لهم وتنمية مهاراتهم وإبداعاتهم.
فيما تواصل مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان استعداداتها لاستقبال العام الدراسى الجديد، أكد محمد عبدالدايم، مدير إدارة التعليم الثانوى العام، بمحافظة أسوان، أنه جارى الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة، والنظافة العامة للمدارس المختلفة، وإعداد قوائم الفصول وتضمنت الاستعدادات استلام الكتب الدراسية من المخازن.

شارك فى المتابعة ــ شريف حربى وحمادة بعزق ونعمان سمير وماهر عبدالصبور وعمرو بحر ومحمد نصار ومروة حماد ومحمد راشد:

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved