انخفاض معدل المصابين بالنزلات المعوية في أسوان

آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 1:44 م بتوقيت القاهرة

حمادة بعزق

شهدت مستشفيات أسوان الجامعي، وأسوان التخصصي، ودراو بمحافظة أسوان، انخفاضا ملحوظا في معدل الحالات التي تستقبلهم مصابين بالنزلات المعوية، وذلك مقارنة بمعدل الحالات التي كانت تستقبلهم المستشفيات منذ 16 سبتمبر الماضي.

ووصل متوسط تردد الحالات على مستشفيات أسوان في الوقت الحالي ما بين 18 و19 حالة على مستوى جميع مستشفيات المحافظة، وهو معدل منخفض مقارنة بحجم المحافظة وتعداد السكان فيها، ومقارنة أيضا بالحالات التي كانت تستقبلهم المستشفيات خلال الفترة الماضية.

وقال أحمد علي، من قرية أبو الريش: "إن الأمور مستقرة داخل القرية في الوقت الحالي، وذلك عكس الفترة الماضية التي وصل فيها دخول المستشفيات العشرات من أهالي القرية مصابين بالنزلات المعوية".

وأشار محمود بدوي، من أهالي قرية أبو الريش، إلى أن تدخل المسئولين عقب أزمة إصابة الكثير بالنزلات المعوية، ساهم في خروج العديد من المصابين بعد تماثلهم للشفاء.

وقال أشرف مصطفى: أصيبت بنزلة معوية والحمد لله خرجت من المستشفى بعد الحصول على العلاج المناسب.
وأوضح إبراهيم فهمي، من الأهالي، أن إعلان وزير الصحة عن سبب تلك الإصابة بالنزلات المعوية بكتريا الإيكولاي وليس مياه الشرب ساهم بشكل كبير في إخماد الشائعات الخاصة بتلوث المياه، وهو الأمر الذي ساهم في انخفاض معدلات استقبال المستشفيات للمصابين بالنزلات المعوية.

وأوضح محمد سيد، من أهالي قرية أبو الريش، ومن المتماثلين للشفاء، أن عملية تنظيف محطة المياه الخاصة بالقرية وتحديث منظومة الكلور داخل المحطة ساهم بشكل كبير في انخفاض معدلات المصابين بالنزلات المعوية.

وأكد حمدي السيد، من أهالي دراو، أن عدد الحالات التي تستقبلهم مستشفى دراو مصابين بنزلات معوية حاليا أقل بكثير من الحالات التي كانت تستقبلهم خلال الفترة السابقة.

وكان وزير الصحة دكتور خالد عبدالغفار، قد أعلن في مؤتمر صحفي عقد خلال اليومين الماضيين، أن السبب الرئيسي للإصابة بالنزلات المعوية في أسوان بكتيريا تسمى "الإيكولاي"، وهي عدوى بكتيرية قولونية، وتلك السلاسة من الميكروبات تنتقل نتيجة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي، وفي بعض الأحيان تسبب مرضا شديدًا خصوصا للمصابين بضعف المناعة وتؤدي لتقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقيء.

جدير بالذكر أن أول ظهور لحالات النزلات المعوية بأسوان كانت في 16 سبتمبر الجاري، حيث وصل عدد حالات التي تردد على المستشفيات 480 حالة، كانت في معظمها حالات بسيطة، عدا 168 حالة احتاجت إلى دخول الأقسام الداخلية بالمستشفيات، بسبب تأخر توجهها للمستشفى، حيث خرج منهم 49 حالة وباقي 78 حالة يتماثلون للشفاء، إضافة إلى 36 حالة في العناية المركزة لكونهم من أصحاب الأمراض المزمنة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved