طاقة الخط 2 طن في الساعة.. افتتاح معصرة الزيتون الثالثة بمدينة رأس سدر

آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 10:26 ص بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

افتتح الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، واللواء نادر علام، رئيس مدينة رأس سدر، معصرة الزيتون الجديدة التي جرى إنشاؤها بتجمع البسايسة التابع لقرية رأس مسلة بمدينة رأس سدر، بحضور المهندسة سحر إسماعيل مديرة الإدارة الزراعية بالمدينة، وتحت رعاية علاء فاروق ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و الدكتور خالد مبارك محافظ جنوب سيناء.

وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة، إن افتتاح هذه المعصرة يأتي تزامنًا مع بدء موسم العصر للعام الجاري بالمحافظة، مؤكدًا أنها تعد المعصرة الثالثة التي جرى إنشاؤها بالمدينة لخدمة المزارعين، خاصة أن مدينة رأس سدر من أكثر المدن الزراعية على مستوى المحافظة، ويوجد فيها أكبر مساحة زراعية لأشجار الزيتون.

وأوضح وكيل الوزارة في تصريح اليوم، أنه سيجري عصر طن الزيتون داخل هذه المعصرة بسعر مناسب لتخفيف العبء على المزارعين، وذلك ضمن مساهمة مديرية الزراعة في مبادرة "بداية جديدة"، مشيرًا إلى أن الطاقة الفعلية للخط الواحد بالمعصرة تصل إلى 2 طن في الساعة.

وأشار إلى أنه جرى التشغيل التجريبي للمعصرة قبل تشغيلها بكامل طاقتها، للتأكد من كفاءة عمل الأجهزة، ومدى جودة منتج الزيت الناتج عن العصر، لافتًا إلى أن مراحل العصر بها تبدأ بعملية تنظيف الزيتون من أوراق الشجر وغسله، وفصل الزيتون عن الكسب والماء، ثم مرحلة الغسيل، و جرش الزيتون، واستقبال الكسب والماء من فاصل الزيت وطرد المخلفات للخارج، ووحدة لفلترة الزيت باستخدام ورق الترشيح، ووحدة تعبئة الزيت في زجاجات أو صفائح.

وأكد أن الزيت الذي ينتج بعد المرور بـ 6 مراحل بداية من مرحلة الاستلام ثم الغسيل مرورًا بمرحلة الجرش ثم مرحلة التقليب والفصل والفلترة والاستلام يكون عالي الجودة، ويجري استخدام مخلفات العصر في تصنيع علف للحيوانات بالمصنع المجاور للمعصرة، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من محصول الزيتون.

وأضاف أنه جرى التأكد على توافر كافة سبل الأمن والسلامة المهنية والأمن الصناعي داخل المعصرة، مع الاهتمام بعملية النظافة، ووضع علامة تجارية على الزيت المنتج، إضافة إلى استمرار العمل بالمعصرة والحرص على ضمان عدم توقف تشغيلها لخدمة المزارعين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved