وزير الري يشارك في ورشة عمل خاصة بالتحول الرقمي في الوزارة

آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 11:07 ص بتوقيت القاهرة

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، في فعاليات أحد ورش العمل الخاصة بالتحول الرقمي في وزارة الموارد المائية والري، وركزت هذه الورشة على "استعراض الخدمات المقدمة من منصة Digital Earth Africa"، وذلك بمشاركة قيادات الوزارة والمركز القومي لبحوث المياه.

وخلال ورشة العمل تم شرح الرؤية الحالية للتحول الرقمي ومدى أهميتها في تطوير اداء القطاعات المختلفة، وتحسين إدارة المياه وحوكمة المنظومة المائية، كما تم عرض ما تقدمه منصة Digital Earth Africa من خدمات، مع إبراز أمثلة تطبيقية، مثل تطور خط الشاطئ ومدى توافق نتائج المنصة مع الوضع الفعلي لخط الشاطئ بمنطقة رشيد ومصب مصرف كيتشنر، وكذلك التغير فى المساحات المنزرعة بدلتا النيل، وعرض إمكانيات المنصة في رصد التغير العمراني، ومؤشرات جودة المياه في البحيرات.

وأشار سويلم، إلى أن الوزارة تعمل على توفير وإدماج أدوات جديدة بمنظومة العمل فى كل جهات الوزارة لتحقيق المزيد من الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، والتعامل مع العجز الحالي في أعداد المهندسين والفنيين بجهات الوزارة المختلفة.

كما أشار إلى أن المنصة تساهم في توفير البيانات عن طريق صور الأقمار الصناعية والتي تمكن على سبيل المثال من حصر التعديات علي المجارى المائية ومتابعة تراجع خط الشواطئ، وبالتالي فإن هذه المنصة تسهم في تحقيق مبادئ الحوكمة و رفع كفاءة إدارة المياه.

وأكد أهمية الاستفادة من مثل هذه المنصات والأدوات بالتكامل مع النماذج الرياضية الأخرى الموجودة بالفعل بجهات الوزارة؛ ما يسهم في تدقيق النتائج الصادرة عنها وبالتبعية تحسين إدارة المياه.

جدير بالذكر أن منصة Digital Earth Africa هي منصة مجانية تم إنشاؤها بالشراكة من قبل أحد المؤسسات الأمريكية والحكومة الأسترالية، وقد تعهدت الحكومة الاسترالية بتوفير كل أشكال الدعم الفني والتشغيلي للمنصة من خلال فريق عمل المنصة الخاصة بالحكومه الاسترالية المسماه Digital Earth Australia.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved