غضب بين طلاب «الحركات السياسية» لفتح باب الترشح للانتخابات يوم واحد

آخر تحديث: الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 1:32 ص بتوقيت القاهرة

وفاء فايز

- الطلاب: هناك محاولات للتضييق علينا

نظم عدد من طلاب الحركات السياسية، الأحد، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن رفضهم للتعديلات التي أجراها وزير التعليم العالي والبحث العلمى، الدكتور أشرف الشيحي، على اللائحة المالية والإدارية التي ستجرى بها انتخابات الاتحادات، دون الرجوع لاستطلاع آراء الطلاب، مطالبين الوزير، بعرض هذه التعديلات على النقاش المجتمعي.

وأكد الطلاب المشاركين بالمؤتمر، الذي عقد بمقر جبهة طريق الثورة، الأحد، على أن التعديلات تخدم فصيل معين من الطلاب؛ لعمل تيار جديد داخل الجامعات يعبر عن صوت المسؤولين في الوزارة لتأييد أي قرارات صادرة عنهم.

وقال الطالب محمود شلبي، الأمين العام لحركة طلاب مصر القوية، إنه لأول مرة يتم فتح باب الترشح للانتخابات يوم واحد فقط، رغم إنه كان 3 أيام في الانتخابات السابقة، مضيفًا أن فتح الباب لمدة يوم سيؤدى لعزوف الكثير من المرشحين عن الانتخابات، والتضييق عليهم، بحسب قوله.

فيما أضاف عمر جابر، منسق حركة صوت الميدان بجامعة الإسكندرية، أن التعديلات التي تم إدخالها باللائحة تثير الشكوك والمخاوف من عودة التدخلات الأمنية مرة آخرى، خاصة فيما يتعلق بمادة منع الطلاب المنتمين لأي كيانات إرهابية والآلية التي ستطبق بها هذه المادة، متسائلًا «كيف ستحدد الجامعة انتماء الطالب المرشح، وهو أمر يصعب تحقيقه إلا بمساعدة الأمن».

ورفض «جابر»، «المادة الخاصة بإلغاء نظام الانتخاب الحر المباشر واستبداله بنظام التصعيد، الذي يؤدي لمزيد من التربيطات»، كما رفض فتح باب الترشح لمدة يوم واحد فقط، مطالبًا الوزير، بمد أيام الترشح كما كان معمولا به من قبل.

وأشار إلى أن تعديلات اللائحة تسببت في ضرب القوائم الانتخابية للطلاب المرشحين بعد جاهزيتها وفقا لنظام الانتخاب الحر المباشر، متسائلا: «لماذا أجريت هذه التعديلات رغم اقرار اللائحة منذ عام؟».

فيما أعلن طلاب «مصر القوية والدستور» عن خوضهم للانتخابات المقبلة، فيما لم يحسم حتى الآن كلا من «الاشتراكيين و6 إبريل» موقفهم من الانتخابات حتى الآن.

والطلاب المشاركون في المؤتمر من احزاب «المصري الديمقراطي، والدستور، وطلاب حركات مصر القوية، ومقاومة، وصوت الميدان،والاشتراكيين الثوريين، و6 إبريل».

يذكر أن وزير التعليم العالي، أكد في تصريحات سابقة لـ«الشروق»، أنه «لم يستطلع آراء الطلاب في التعديلات الخاصة باللائحة لعدم مضيعة الوقت وتأجيل الانتخابات للعام القادم»، مؤكدًا على حرصه الشديد في إجراء الانتخابات هذا العام، قائلا: «اللائحة يمكن تعديلها في السنوات القادمة لكن لن أسمح بتأجيل الانتخابات، فالجامعات في حاجة لوجود اتحادات وممارسة حقيقية للأنشطة».

وفيما يتعلق بمنع طلاب الكيانات الإرهابية من الترشح وتخوفات الطلاب من التدخلات الأمنية، قال الوزير، «لن يتم إتخاذ أي إجراء تعسفي مسبقًا ضد الطلاب، وأن من يثبت تورطه أو انتمائه بالفعل لهذه الكيانات سيمنع من الترشح»، لافتا إلى أن الوزارة ستعلن عن تنفيذ آلية هذه المادة خلال أيام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved