سقوط أمطار «خفيفة» على رأس سدر ووادي فيران.. وجنوب سيناء تعلن الطوارئ

آخر تحديث: الخميس 25 أكتوبر 2018 - 1:08 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري:

شهدت مدينة رأس سدر وقرية وادي فيران التابعة لمدينة أبو رديس تساقط «أمطار خفيفة» منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وأعلنت محافظة جنوب سيناء حالة الطوارئ القصوى لمواجهة موجة سوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد، وخاصة بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بعدم الاستقرار في حالة الطقس، واحتمال سقوط أمطار غزيرة قد تؤدي إلى حدوث سيول بالمحافظة.

وأكد مصدر بمركز المعلومات وإدارة الأزمات بديوان عام محافظة جنوب سيناء، أن الأمطار التي تساقطت على مدينة رأس سدر وقرية وادي فيران «خفيفة» ولم تعوق حركة المرور بالطريق الدولي، لافتا إلى أنه تم مخاطبة مديرية المياه والصرف الصحي لرفع درجة الاستعداد والجاهزية في حالة هطول الأمطار.

وأضاف أنه تم تكليف جميع رؤساء المدن بالتواجد الميداني في المناطق الحيوية؛ للتأكد المستمر من الجاهزية وتأهب جميع محطات الرفع والطلمبات ومعدات الصرف ومولدات الكهرباء لحين الانتهاء من فترة عدم الاستقرار الجوي التي تشهده المحافظة.

ومن جانبه، أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أنه تم إعلان حالة الطوارئ القصوى بكافة القطاعات من كهرباء وطرق وكباري وتموين وإسعاف وحماية مدنية وصحة، كما تم التنسيق مع جميع الوحدات المحلية بالمدن والتواصل معها من خلال غرف عمليات تعمل على مدار 24 ساعة.

وأضاف المحافظ أنه تم التأكد من تطهير مخرات السيول وفاعلية معدات الحملة من سيارات كسح المياه وخلافه؛ تحسبا لحدوث سيول خلال الفترة المقبلة طبقا لتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

وأشار المحافظ إلى أن مركز العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة يقوم بعمل خطة شهرية على مدار العام؛ لمتابعة مخرات السيول بجميع المدن والوقوف على مدى تطهيرها واستعدادها المستمر لحدوث أي طوارئ، كما يتم تحديث خريطة السيول على مستوى المحافظة كل عام طبقا لأحداث سيول مايو 2014.

وأعلن المحافظ عن أنه تم إمداد مدينة سانت كاترين بتليفون ثريا للاستخدام في حالة قطع الاتصالات، حيث إن مدينة سانت كاترين هي أعلى مكان في مصر ومعرضة دائما للسيول، كما تم توزيع جميع المعدات الثقيلة على جميع المدن والتنسيق مع المعهد القومي للبحوث بالقناطر الخيرية لوصول الإنذار إلى مركز العمليات وإدارة الأزمات في نفس الوقت الذي يصل فيه إلى القناطر الخيرية.

كما جرى عمل محاضر تنسيق وتنظيم تعاون مع مطارات طور سيناء وشرم الشيخ الدولي وطابا وكل الأهداف الحيوية ذات الأهمية الاستراتيجية، بجانب التنسيق مع قطاع الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء وغرفة عمليات وزارة التنمية المحلية من خلال شبكة «leased line» كوسيلة لتبادل البيانات والمعلومات، والتنسيق مع القوات المسلحة من خلال نقاط الاتصال للاستعانة بإمكانيات القوات المسلحة والتدخل السريع لمجابهة السيول، والتنسيق المباشر مع مشايخ وعواقل البدو للمساهمة الفعالة لمجابهة السيول، ويتم متابعة الموقف التنفيذي لكافة المشروعات القائمة بواسطة قطاع المياه الجوفية والموارد المائية بنطاق المحافظة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved