رئيس الوزراء الياباني يصل إلى بكين في زيارة «تاريخية»

آخر تحديث: الخميس 25 أكتوبر 2018 - 2:52 م بتوقيت القاهرة

الصين د ب أ:

وصل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الخميس، إلى بكين في زيارة تستمر 3 أيام، وهي أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس وزراء ياباني إلى الصين منذ 7 أعوام.

ومن المقرر أن يلتقي آبي رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، ويحضر حفل استقبال بمناسبة مرور 40 عاماً على إبرام معاهدة السلام والصداقة اليابانية -الصينية، والتي شهدت استئناف العلاقات بين البلدين بعد الحرب العالمية الثانية.

ويعقد آبي محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينج غداً الجمعة، في الوقت الذي يقترب فيه الغريمان التاريخيان من بعضهما البعض تحت ضغط من الولايات المتحدة.

وقبيل وصول آبي، قالت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية الرسمية إن الزيارة هي "حدث تاريخي يؤذن بعودة العلاقات الصينية اليابانية إلى مسارها الصحيح".

ويبحث آبي مع شي قضايا عالمية وإقليمية مختلفة، من بينها نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، ومن المرجح أن يقترح آبي، الذي يرافقه وفداً كبيراً من رجال الأعمال، إصلاحات جديدة للتعاون بين ثاني وثالث أكبر اقتصاديات في العالم خلال مباحثاته مع لي، وذلك في وقت تنخرط فيه الصين في حرب تجارية مريرة مع الولايات المتحدة.

كما تتعرض اليابان لضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لاستيراد المزيد من المنتجات الزراعية والسيارات، في محاولة لخفض العجز التجاري المزمن في الولايات المتحدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved