ترامب يلغي اشتراك البيت الأبيض في «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست»

آخر تحديث: الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 9:58 ص بتوقيت القاهرة

محمد هشام ووكالات

- الرئيس الراحل جون كيندي أصدر أمر مماثل ضد صحيفة "نيويورك هيرالد تريبيون" ثم تراجع فى النهاية

أعلن البيت الأبيض وقف تجديد اشتراكه في صحفيتي "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" وعزمه إصدار أمر للوكالات الفيدرالية لوقف اشتراكاتها أيضا فيهما، وذلك بعد انتقادات متكررة من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لتغطية الصحيفتين للأحداث.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني جريشام لوكالة الصحافة الفرنسية: "لم نجدد اشتراكنا (بالصحيفتين). هذا صحيح. سيوفر ذلك الكثير على دافعي الضرائب".
كما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن جريشام قولها إن البيت الأبيض يخطط للطلب من جميع الوكالات الفيدرالية إلغاء اشتراكاتها في الصحيفتين.
ولم يتضح بعد متى سيصدر الأمر وموعد سريانه. ومن غير المعلوم عدد الاشتراكات التي تملكها الوكالات الفيدرالية في الصحيفتين، وما إذا كانت هذه اشتراكات في النسخ الورقية، أو ما يعادلها الرقمية أو كلاهما.
وأحجمت نيويورك تايمز عن التعليق بينما لم تستجب واشنطن بوست بعد لطلب للتعليق، وفقا لوكالة رويترز.
وكان ترامب قد صرح - فى مقابلة قبل أيام مع شبكة "فوكس نيوز" التي يشاهدها يوميًا ويعتمد على تغطيتها التي تعد مؤيدة له بمعظمها- إنه لا يريد الحصول على الصحفيتين واصفًا إياهما بـ"الزائفتين".
من جهته، قال رئيس رابطة مراسلي البيت الأبيض جوناثان كارل لـ"وول ستريت جورنال" إنه "لا شك لدي بأن المراسلين الذين يعملون بجد في نيويورك تايمز وواشنطن بوست سيواصلون عملهم الصحفي عالي الجودة بغض النظر عن إقرار الرئيس بأنه يقرأهما أم لا".
وأضاف كارل أن "التظاهر بتجاهل عمل الصحافة الحرة لن يجعل الأخبار تختفي أو يوقف الصحفيين عن إيصال المعلومات لعامة الناس ومحاسبة من هم في السلطة".
ورغم أن "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" خصوصًا لا تعتبران الأكبر لجهة عدد النسخ الموزعة، إلا أن تأثيرهما كبير للغاية على السياسة الوطنية وخاصة في ما يتعلق بتغطية أخبار البيت الأبيض.
وفازت "نيويورك تايمز" بجائزة بوليتزر في وقت سابق من هذا العام عن تحقيق الصحفيين ديفيد بارستو وسوزان كريج وراس بويتنر، الذي دحضوا فيه تصريحات ترامب بأنه بنى ثروته بنفسه دون مساعدة من والده الثري، فضلا عن الكشف عن استخدام عائلته حيل للتهرب من الضرائب.
ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست"، تأتى خطوة ترامب على غرار ما فعله الرئيس الأمريكى الراحل جون كيندى، حيث روى المؤرخ الأمريكى آرثر ماير شليزنجر فى كتابه "ألف يوم: جون كنيدي في البيت الأبيض" أن كينيدي أمر بإلغاء اشتراك البيت الأبيض في صحيفة "نيويورك هيرالد تريبيون" في أوائل الستينيات، حيث كان كينيدي غاضبًا من افتتاحية للصحيفة حول مخالفات في إدارته ، واشتكى من أن الصحيفة قللت من شأن سلوك مماثل في إدارة سلفه دوايت أيزنهاور، إلا أن البيت الأبيض جدد اشتراكه فى "نيويورك هيرالد تريبيون" فى نهاية المطاف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved