أكاديمية الشرطة تنظم ورشة العمل التدريبية الـ 37 حول مواجهة مخططات إسقاط الدول

آخر تحديث: الجمعة 25 أكتوبر 2024 - 3:22 م بتوقيت القاهرة

مصطفى عطية


نظمت أكاديمية الشرطة "مركز بحوث الشرطة بمقر مركز الدراسات الأمنية والإستراتيجية" ورشة العمل التدريبية الـ 37 الموجهة للكوادر الإدارية بـ (وزارات "الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج - العدل - شئون المجالس النيابية" - مجلسي "النواب - الشيوخ") تحت عنوان "دور الجهاز الحكومي في مواجهة مخططات إسقاط الدول"، وذلك بمشاركة نخبة متميزة من الأساتذة والخبراء الأمنيين والمتخصصين.

تأتي هذه الورشة في إطار استمرار دور وزارة الداخلية في تنمية الوعي المجتمعي والتحصين الفكري، خاصة في ظل التحديات الراهنة التي تواجه الأمن القومي المصري.

تناولت ورشة العمل عددًا من الموضوعات المختلفة المرتبطة بالأمن القومي، من أبرزها: تطور مفهوم الحرب وحروب الجيل الرابع ومشروعات تقسيم منطقة الشرق الأوسط، حرب اللاعنف وصناعة الدولة الفاشلة، آليات وأدوات هدم الدول من الداخل مثل الإرهاب والشائعات والحروب النفسية، تخريب الاقتصاد والتدخلات الخارجية والتمويل الأجنبي للأنشطة الهدامة، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتزييف الوعي وإثارة الرأي العام، دور الإعلام الموجه في إسقاط الدول من الداخل، بالإضافة إلى جهود الدولة المصرية في كافة المجالات لمواجهة هذه المخططات.

وفي إطار حرص وزارة الداخلية على تعريف المشاركين بأوجه التطوير والتحديث في مجالات العمل الأمني المختلفة، وتوضيح جهود الدولة المصرية في تعزيز حقوق الإنسان، شمل البرنامج التوعوي للورشة تنظيم زيارة تفقدية لمركز إصلاح وتأهيل العاشر من رمضان، بهدف التعرف على أوجه التطوير والتحديث التي انتهجتها الوزارة في المنظومة العقابية.

وتضمنت الزيارة تفقد المركز الطبي والتعرف على الخدمات الطبية والصحية المقدمة للنزلاء، إضافة إلى تفقد أبنية التأهيل والتعليم الفني وقاعات الأنشطة الفنية والثقافية وفصول محو الأمية، إلى جانب الملاعب الرياضية ومبنى الحضانة للنزيلات الحاضنات وأطفالهن ومنطقة ألعاب الأطفال.

كما شاهد المشاركون المشروعات الإنتاجية التي تُعنى بتأهيل النزلاء، واختُتمت فعاليات الزيارة بمشاهدة عرض فني للفرقة الموسيقية لنزلاء ونزيلات مركز الإصلاح والتأهيل.

وقد لاقت الزيارة استحسانًا كبيرًا لدى كافة الحضور، الذين أعربوا عن تقديرهم للمهنية العالية والخبرات المتراكمة لدى القائمين على تشغيل مراكز الإصلاح والتأهيل، وثمنوا التجربة الحديثة لمراكز الإصلاح التي تتسم بالعصرية والتطوير وتعزز من قيم حقوق الإنسان.

حرصت أكاديمية الشرطة "مركز بحوث الشرطة" أيضًا على تعريف المشاركين بالخدمات المتطورة التي تقدمها الوزارة في مجالي الأحوال المدنية والمرور، وذلك من خلال استعراض سيارات الخدمة المتطورة المتنقلة التي تقدم خدماتها المتنوعة للمواطنين. وقد قام عدد من المشاركين باستخراج عدد من الإصدارات المختلفة التي تقدمها الوزارة من خلال هذه الخدمات المستحدثة.

يأتي تنظيم هذه الورشة استكمالاً للدور الرائد الذي تضطلع به وزارة الداخلية في مجال تنظيم المبادرات التوعوية الهادفة لإحباط المخططات التي تستهدف الأمن والاستقرار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved