حاملة الطائرات الصينية تبحر للمرة الأولى إلى المحيط الهادىء

آخر تحديث: الأحد 25 ديسمبر 2016 - 11:21 ص بتوقيت القاهرة

بكين - الفرنسية

أبحرت حاملة الطائرات الصينية الوحيدة نحو المحيط الهادىء للمرة الأولى في وقت تشهد العلاقات مع الولايات المتحدة توترا بشأن تايوان.

وذكرت صحيفة «جلوبال تايمز» الصينية، اليوم الأحد، على موقعها الإلكتروني، أن عملية إبحار حاملة الطائرات خارج مياه بحر الصين هي الأولى للسفينة التي بنيت في الاتحاد السوفيتي واشترتها الصين وبدأت بتشغيلها في سبتمبر 2012.

وأعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة منذ مساء السبت، دون تفاصيل إضافية أن أسطولا بحريا يضم حاملة الطائرات لياوننغ اتجه نحو غرب المحيط الهادىء السبت لتمارين مقررة في أعالي البحار.

ولم تعرف مدة التمارين ولا خط سير الأسطول.

وكانت لياوننغ راسية في داليان في شمال شرق الصين ويفترض أن تتوجه إلى المحيط الهادىء عبر الجزر التي تفصل تايوان عن جنوب اليابان.

ونقلت صحيفة «ساوث تشاينا مورننغ بوست» الصادرة في هونج كونج عن وزارة الدفاع اليابانية، الأحد، أنها رصدت الأسطول في شرق بحر الصين وكان متجها نحو الشرق، وأضافت أن الأسطول يضم إضافة إلى حاملة الطائرات سبع سفن هي ثلاث مدمرات مزودة بصواريخ وثلاث فرقاطات وسفينة تموين.

وفي خبر آخر، بثته باكرا السبت قالت «الصين الجديدة» إن حاملة الطائرات قامت بتمارين في البحر الأصفر بين السواحل الصينية والكورية الأسبوع الماضي ورافقتها "عدة مدمرات وفرقاطات".

وأضافت أن طائرات جي-15 أقلعت، الجمعة، من على متن لياوننج وقامت بتمارين تدريبية على التموين والاشتباك في الجو.

أعلنت البحرية الصينية في 15 ديسمبر أن حاملة الطائرات قامت بأول تمرين بالذخيرة الحية ولا سيما عبر إطلاق نحو عشرة صواريخ في بحر بوهاي قرب السواحل الصينية.

وتأتي التمارين الجديدة في حين إزداد التوتر بين بكين وتايوان بعد اتصال هاتفي بين رئيستها والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب. وتمنع الصين على الدول التي تقيم علاقات معها الاتصال رسميا مع تايوان التي تعتبرها مقاطعة تابعة لها. ولا تستبعد بكين اللجوء إلى القوة لفرض سيادتها على الجزيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved