جامعة بدر تبحث مستقبل مهنة المهندس بحضور نقيب المهندسين

آخر تحديث: الإثنين 25 ديسمبر 2017 - 4:47 م بتوقيت القاهرة

كتب - هاني النقراشي:

• طارق النبراوي: الاهتمام بالتعليم المستمر على رأس أولويات نقابة المهندسين للارتفاع بالمستوي المهني للمهندس

• الإعلان عن شهادة أساسيات الهندسة المصرية وإتاحة الاختبارات إلى كافة المهندسين في الشهادة الدولية FE منتصف يناير

• مصطفى كمال: مهمتنا تخريج مهندس قادر على المنافسة في سوق العمل محليا ودوليا

أعلن نقيب المهندسين طارق النبراوي، أن المهندسين المصريين من كافة التخصصات أصبح لديهم فرصه للتقدم إلى اختبارات شهادة FE الأمريكية من خلال النقابة، بعد أن كان التقدم لاختباراتها من مصر قاصرا على المهندسين من تخصصات العمارة فقط.

وأضاف النبراوي أنه اعتبارا من منتصف شهر يناير من عام 2018 ستعلن النقابة عن استحداث شهادة مهنية جديدة مصرية على نسق شهادة FE الأمريكية وهي شهادة أساسيات الهندسة المصرية Efe سيتم فتح باب التقدم لاختبارات الحصول عليها اعتبارا من ذات التاريخ.

وأكد النبراوي، خلال زيارته لجامعة بدر BUC، أن نقابة المهندسين أخذت على عاتقها الاهتمام بنشر ثقافة حصول المهندسين المصرين على الشهادات المهنية بعد التخرج لزيادة فرصهم على المنافسة في سوق العمل محليا ودوليا، موضحا بأنه في العالم كله لم تعد شهادة البكالوريوس وحدها السبيل لحصول المهندس على فرصة العمل فهناك ضرورة لأن يحصل المهندس على الشهادات المهنية بعد التخرج حتى يحصل علي فرصه العمل المتميزة.

وقال إن نقابة المهندسين المصرية تسعى إلى بث هذا الفكر بالتيسير على المهندسين الحصول على الشهادات المهنية العالمية والمحلية وتوفير مصادر التدريب المستمر بالتعاون مع الجامعات المصرية المتميزة.

وأثنى نقيب المهندسين بمستوى المعامل التي شهدها بكليه هندسة جامعه بدر والتي تشجع النقابة على وضع جامعة بدر ضمن المؤسسات التعليمية التي تستعين بها في تنفيذ برامج التعليم المستمر للمهندسين المصريين.

وأشار الدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة، إلى اهتمام جامعة بدر بجودة التعليم في جميع كليات الجامعة بما فيها كلية الهندسة، مؤكدا على حرص الجامعة على التعاون مع كافة المؤسسات التعليمة الدولية المتميزة في مجال الهندسة والتي تمثل إضافة إلى العملية التعليمية بالكلية وأن الجامعة لا تدخر وسعا في توفير كافة المعامل التي يحتاجها الطلبة للتدريب على الدروس وكذا كافة الورش التي تؤهلهم على الاستعداد لسوق العمل، موضحا أن دورنا تخريج مهندس متميز في كافة علوم الهندسة المؤهلة لمزاولة المهنة ويحمل مقومات المنافسة في سوق العمل.

وفي ختام الزيارة، التقى نقيب المهندسين بطلبة كلية الهندسة بحضور الدكتور أحمد موسى عميد كلية الهندسة، وسأله أحد الطلاب قائلا: من هو الخريج الذي له حق الحصول على عضوية نقابة المهندسين؟ وأجاب النقيب: كل حاصل على شهادة بكالوريوس الهندسة من جميع الكليات المصرية حكومية أو خاصة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات من حقه الحصول على عضوية النقابة بمجرد التخرج والتمتع بكافة خدماتها الاجتماعية والترفيهية والمهنية المتمثلة في التقدم إلى اختبارات الشهادات المهنية المختلفة والاستفادة من برامج التعليم المستمر.

وسأله طالب آخر: ما أهمية الشهادة المهنية الجديدة EFE لخريج الهندسة بعد التخرج؟، وأجاب النقيب: أن الشهادة في البدايه ستكون اختيارية ومع ذلك فإن الذي سيجتازها ستكون فرصته أكبر في الحصول على فرصة عمل متميزة من زميله الذي تكاسل عن الحصول عليها، لا سيما وأن الشهادة الجديدة ستكون من بين البيانات المدرجة بكارنيه النقابة ومصوغات التقدم إلى الوظائف ولذا سيجد الخريج نفسه ملزم بالتقدم إلى الشهادة الجديدة ولاسيما وأن اختباراتها ستكون على نسق الشهادة الدولية FE عبارة عن مائة سؤال في كافة العلوم التي حصل عليها الطالب خلال الدراسة. ومن ثم فهي اختبار عن ما حصل عليه الطالب من جودة التعليم وقياس لجدارة المؤسسة التعليمة التي تخرج منها.

وجاء سؤال ثالث من طالب آخر، قال: ما موقف طلبة الجامعات الخاصة من سوق العمل؟، وأجاب النقيب أن سوق العمل متاح أمام جميع الخريجين سواء من كليات حكومية أو خاصة والعبرة في الفوز بالوظيفة يرجع إلى ما حصلت عليه من جودة التعليم والشهادات المهنية التي تميز قدراتك عن غيرك.

وسأل طالب رابع: هل يحق للطالب السوري الحصول على عضوية نقابة المهندسين المصرية؟ وأجاب النقيب أن هناك بروتوكولات تعاون بين نقابة المهندسين المصرية وكلا من نقابة المهندسين في سوريا والعراق تتيح عضوية نقابة المهندسين المصرية إلى الخريج السوري والعراقي بالمثل مع الخريج المصري، وأن يتمتع بنفس المزايا عدا المعاشات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved