فيديو.. زاهي حواس: إطلاق حملة دولية لاستعادة القطع الأثرية المنهوبة

آخر تحديث: الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 10:18 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إنه أطلق حملة دولية بالاتفاق مع مثقفين من عدة دول، لإعادة الآثار الفريدة المنهوبة إلى دولها مرة أخرى، مؤكدًا أن هذه الحملة قد تؤتي ثمارها بشكل كبير.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أنه في عام 2009 أرسل خطابًا لجميع متاحف العالم التي تضم قطعًا أثرية مصرية فريدة، مثل رأس نفرتيتي في متحف برلين، والقبة السماوية الموجودة في اللوفر، وحجر رشيد بالمتحف البريطاني، ومهندسي الأهرام الثلاثة، لإعادتها إلى مصر وعرضها بشكل مؤقت في المتحف الكبير، إلا أنهم اعتذروا بطريقة مهذبة.

وأوضح أنه غضب من رد المتاحف، لأنه طلب استعارة القطع لمدة 3 أشهر فقط لعرضها في المتحف الكبير الذي كان يخطط لافتتاحه في العام 2015، موضحًا أن شكل لجنة عقب ذلك للبحث في كيفية خروج هذه القطع من مصر، إلا أن العمل توقف بعد قيام ثورة يناير في 2011.

وذكر أن رأس نفرتيتي خرجت من مصر عن طريق التدليس، وتم إخفائها في برلين داخل أحد المخازن لمدة 10 سنوات، بينما حجر رشيد منحته فرنسا إلى إنجلترا دون وجه حق، والقبة السماوية، سرقها لص فرنسي من معبد دندرة.

وتابع: «لا أريد مخاطبة الحكومة أو وزارة الآثار، لأن الأمر قد يسبب إحراجًا لهم نتيجة للعلاقات الدبلوماسية بين الدول وبعضها، لذا فنحن كمثقفين أطلقنا حملة من البرازيل لاسترداد القطع المسروقة».

وأوضح أن دولة تشيلي انضمت للحملة، لتعرض حجر أثري هام لديها للسرقة وتم عرضه في متحف بريطاني، مبينًا أنه تم الاتفاق على شن حملة من كافة الدول التي سُرقت آثارها لاستعادة القطع الفريدة التي ليس لها مثيل.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved