تمثال إيزيس وحنية دندرة وإناء خزفي.. 3 قطع أثرية في الاستفتاء الشهري بمتحف شرم الشيخ

آخر تحديث: الخميس 26 يناير 2023 - 3:15 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري



أعلن متحف شرم الشيخ الدولي، الاستفتاء الشهري الذي يطلقه ضمن مسابقة "أنت من تقرر"؛ للتصويت على القطعة الأثرية المميزة التي تكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر فبراير المقبل.

وبدوره، قال محمد حسنين مدير متحف شرم الشيخ، إن الاستفتاء يجري على 3 قطع أثرية مميزة؛ لاختيار إحداهم لتكون على قائمة صالات العرض المتحفي خلال شهر فبراير المقبل، بناءً على أعلى نسبة تصويت من قبل جمهور المتحف.

وأوضح مدير المتحف، في تصريح اليوم الخميس، أن القطعة الأثرية الأولى هي تمثال لـ"ايزيس افروديت"، مشيرًا إلى أن المصريين القدماء صنعوا هذا التمثال أملًا في حياة أخروية طيبة للمتوفي، وتصور "إيزيس" وهي تضع إكليلًا نباتيًا ضخمًا على رأسها يعلوه تاجها المميز بقرني البقرة وقرص الشمس مع خصلات شعرها الحلزونية المعتادة، وتمسك بيدها اليسرى إناءً كبيرا، وفي يمناها قرن الخيرات.

وتابع: "ويقف إلى جوار قدمها طفل صغير ربما إيروس أو أحد خدم عبادتها، وترتدي خيتونًا حابكًا وهيماتون يغطي جذعها السفلي، وعثر على التمثال داخل مقبرة، ويتميز التمثال بدقة وجمال في تنفيذ تفاصيل الوجه والعيون الملونة، ويعود إلى العصر الروماني".

وعن القطعة الأثرية الثانية، قال مدير المتحف، إنها عبارة عن إناء خزفي مزين بوحدات زخرفية نباتية، ومشاهد أسطورية، ومشاهد الحياة اليومية، وجرى صنعه من البورسلين.

وأضاف أن القطعة الثالثة عبارة عن "حنية دندرة"، والتي تعد إحدى الحنايا التي زينت الحوائط الداخلية للكنيسة القبطية بمعبد دندرة، وجرى تزيين "الحنية" بزخارف تمثل كرمات العنب وأوراقه، وزخرفة الصدفة التي تعبر عن رمزية كبيرة في الفن المسيحي المبكر في مصر والعالم الشرقي، وتعود إلى العصر البيزنطي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved