«النجار»: «الببلاوي» قبل استقالته قال: لا يوجد ما يسمى بالأدنى للأجور.. والحكومة مديونة بـ550 مليار جنيه لـ«المعاشات»

آخر تحديث: الأربعاء 26 فبراير 2014 - 4:23 ص بتوقيت القاهرة
مصطفى الأسواني

قال أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام والخبير الاقتصادي، إن رئيس الحكومة المستقيلة الدكتور حازم الببلاوي، قبل استقالته قال: لا يوجد ما يسمى بالحد الأدنى للأجور، على حد قوله.

وأشار إلى أن "الببلاوي" تعرض لضغوط لإعلان الحد الأدنى للأجور، بالرغم من عدم اقتناعه بتطبيقه لضعف الإمكانيات الاقتصادية، على حد وصفه.

وأضاف النجار، خلال حواره ببرنامج "الحدث المصري" المُذاع عبر شاشة "العربية الحدث"، "أننا نعمل بنفس موازنة الرئيس المعزل محمد مرسي، وهذا غير معقول"، مشيراً إلى أن الحكومة المستقيلة لم تستثمر المليارات الخليجية التي حصلت عليها في بناء مصنع واحد، لافتاً إلى أنها أنفقت وديعة حرب الخليج بقيمة 9 مليارات جنيه، على حد تعبيره.

وأوضح أن الحكومة المستقيلة كانت لا تمتلك رؤية متكاملة لمواجهة الأزمات التي يعيشها المواطن، وكانت تسير بالدفع الذاتي، ولم تضع سياسات فاعلة لمواجهة الفقر؛ حيث إن ذلك يمثل البداية الحقيقية لتحقيق العدالة الاجتماعية، بالإضافة إلى عدم البدء في أي مشروعات إنتاجية وضخ استثمارات لحل المشاكل المتراكمة، على حد قوله.

ولفت النجار، إلى أنه يطالب الحكومة الجديدة بتبني فكرًا جديدًا للاعتماد على الذات خلال المرحلة المقبلة، قائلاً: إننا نستطيع أن نعتمد على نفسنا ونقول للمساعدات الخارجية شكرًا، ونتوقف عن الحصول على المساعدات والمنح"، على حد تعبيره.

وتابع: أن الحكومة مديونة بـ550 مليار جنيه لأصحاب المعاشات، وأن هناك 9 مليون مواطن يستحق المعاش في مصر، لافتاً إلى أن البيروقراطية وضعف الأجهزة الرقابية جزء من علة الاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن الاستثمارات الموجودة في مصر "محزنة"، مقارنة بدول أخرى، مطالباً بضرورة إعادة هيكلة القطاع العام والاعتماد على أهل الخبرة وليس الثقة.

وقال النجار، إنه متفائل بمستقبل مصر الاقتصادي، متمنياً نجاح رئيس الحكومة المكلف إبراهيم محلب، في مهمته، لأنها نجاح لمصر، خاصة أنه مشهودًا له بالكفاءة، حسب قوله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved