«داعش» يتبنى هجوما على الجيش الليبي في بنغازي

آخر تحديث: الجمعة 26 فبراير 2016 - 9:21 م بتوقيت القاهرة

بنغازي - الفرنسية

قتل أربعة عناصر من القوات التابعة للحكومة الليبية المعترف بها دوليا الجمعة في هجوم بسيارة مفخخة في بنغازي بحسب مسؤول عسكري، وأعلن تنظيم داعش، مسوؤليته عنه.

وأفاد العقيد عبد الله الشافعي، وكالة "فرانس برس، بأن الهجوم وقع في منطقة الهواري ظهر الجمعة.

وتبنى التنظيم المتطرف الهجوم مؤكدًا أن السيارة المفخخة أدت إلى مقتل أكثر من 25 شخصا واستهدفت القوات التابعة للفريق أول ركن خليفة حفتر، قائد الجيش الموالي للحكومة المعترف بها دوليا، بحسب موقع "سايت" المتخصص في مراقبة الجهاديين على الإنترنت.

منذ أكثر من عام ونصف تتنازع على السلطة في ليبيا حكومتان واحدة في الشرق معترف بها دوليا والثانية في طرابلس، وتدفع الأمم المتحدة ومعها الدول الكبرى إلى توحيد هاتين السلطتين في حكومة وفاق وطني، على أن تتركز مهمتها الرئيسية على مواجهة تصاعد الخطر الجهادي المتمثل في تنظيم داعش.

واستعادت قوات "حفتر"، الثلاثاء، السيطرة على معقل الجهاديين في بنغازي وهو انتصار احتفل به السكان والجنود في الشوارع.

وتشهد مدينة بنغازي التي تبعد 1000 كلم عن طرابلس منذ نحو عامين معارك يومية بين قوات السلطات المعترف بها دوليا وجماعات مسلحة معارضة تضم مجموعات متطرفة بينها تنظيم داعش.

ويستغل التنظيم الفوضى في ليبيا حيث تنتشر المجموعات المسلحة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، لترسيخ وجوده في البلاد.

وتسعى الأمم المتحدة إلى توحيد السلطتين المتنازعتين في حكومة وفاق وطني، على أمل أن تتمكن مثل هذه الحكومة من مواجهة الخطر الجهادي.

ووقع أعضاء من برلماني طبرق وطرابلس في ديسمبر في المغرب اتفاقا برعاية الأمم المتحدة قضى بتشكيل حكومة وفاق وطني.

لكن الثلاثاء عجز البرلمان المعترف به عن التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة في ظل عدم اكتمال النصاب القانوني، ووسط خلافات حول برنامج عمل الحكومة وآلية التصويت على الثقة.

وستجتمع الدول المجاورة لليبيا في أواخر مارس في تونس لبحث الأوضاع في هذا البلد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved