عمومية «الشرقية للدخان» تحسم الثلاثاء أزمة ديون فيليب موريس

آخر تحديث: الأحد 26 فبراير 2017 - 10:10 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمود مقلد:

15 جلسة تفاوض باءت بالفشل.. وارتفاع المديونيات إلى 78 مليون دولار\

تعقد الشركة الشرقية للدخان بعد غد الثلاثاء جمعية عمومية غير عادية برئاسة الدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة الكيماوية، لبحث تفاقم أزمة مستحقات وديون الشركة لدى فيليب موريس والتى وصلت إلى 78مليون دولار.
وترغب فيليب موريس فى تغير عقود الاتفاق بسبب تفاقم أزمة العملة وقرار تعويم الجنيه، فى حين تصر الشركة الشرقية للدخان على سداد مستحقاتها بالدولار، كما ينص العقد المبرم بين الطرفين، وهو ما ترفضه الثانية بحجة ارتفاع سعر الدولار وزيادة خسائر الشركة بسبب فروق العملة. وتشير التقارير إلى تعرضها لخسائر وصلت إلى نحو مليار دولار، الأمر الذى أدى إلى عدم وجود سيولة كافية لسداد مستحقات الشرقية.
ووفقا لتصريحات خاصة سابقة للمحاسب محمد عثمان هارون، رئيس ايسترن كومبانى ترفض الشركة تغير بنود الاتفاق، لاسيما انها تحتاج سنويا لنحو 300 مليون دولار لاستيراد احتياجاتها من المواد الخام، موضحا ان الشركة لن تتنازل عن حقها القانونى، ولن ترضخ للضغوط التى تمارسها الشركة الأمريكية لتسديد مديونياتها بالجنيه المصرى بدلا من الدولار.
وترفض اللجنة النقابية ومجلس إدارة الشركة الشرقية برئاسة المحاسب محمد عثمان سداد الاخيرة مستحقاتها بالجنيه نظرا لحاجة «الشرقية» إلى الدولار لأن جميع وارداتها من مستلزمات الإنتاج من خام الدخان.
كانت الفترة الماضية شهدت أزمة كبيرة بين الجانبين بعد توقف فيليب موريس عن دفع مستحقات ايسترن كومبانى، لدرجة قيام الاخيرة بتسديد الضرائب المستحقة نيابة عن فيليب موريس، انتظارا لحل المشكلة التى تضغط بقوة على المورد الثانى للموازنة العامة للدولة بعد قناة السويس، حيث باءت نحو 15 جلسة تفاوض بالفشل بين الجانبين، وهو ما اضطر الشركة الشرقية إلى الدعوة إلى عقد جمعية عمومية طارئة غير عادية الثلاثاء القادم لمناقشة نتائج المفاوضات بشأن إعادة التوازن الاقتصادى لعقد تصنيع العلامات المملوكة لشركة فيليب موريس.
الجدير بالذكر أن الشرقية للدخان تقوم بتصنيع العلامات التجارية العالمية لنحو 4 شركات أجنبية هى فيليب موريس، وبريتش أمريكان توباكو، وأمبريال، و J. T. I اليابانية، وتُجدد العقود سنويا. وتنتج الشرقية لفيليب موريس أصناف مارلبورو وال. إم.
ويبلغ رأسمال الشركة 1.5 مليار جنيه، موزعا على 100 مليون سهم، بقيمة اسمية 15 جنيها للسهم.
وتلتزم «فيليب موريس» بموجب العقد الموقع بينها وبين الشركة الشرقية للدخان بتسديد نحو 125 مليون دولار سنويا لصالح الشرقية مقابل التصنيع لها فى السوق المحلية التى تعد من أكبر الأسواق العالمية المستهلكة للتبغ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved