وزير الأوقاف: الآذان الموحد بمساجد القاهرة نقلة حضارية تتسق مع مقاصد الشريعة

آخر تحديث: الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 4:59 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أعرب وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، عن سعادته بانطلاق مرحلة البث التجريبي للأذان الموحد، التي بدأت بأكثر من 100 مسجد بمحافظة القاهرة، ليتم التوسع فيها تدريجيًا لتشمل جميع المساجد.

وقال الوزير - في بيان اليوم الثلاثاء - إن التوسع سيتم حاليًا وفق إمكانيات الجهة المنفذة، غير أن الوزارة سوف تتوسع في التعاقد مع شركات متعددة للإسراع في تنفيذ واستكمال المشروع على مستوى الجمهورية.

ووصف وزير الأوقاف ،مشروع الآذان الموحد بأنه نقلة حضارية تتسق مع مقاصد الشريعة الإسلامية، فالعبرة من الآذان هو تعظيم شعائر الله والإعلام بدخول وقت الصلاة، وكلا المقصدين يتحقق بمجرد رفع الآذان، وإعلام الناس بدخول وقت الصلاة.

وأشار وزير الأوقاف، إلى أن الوزارة ستحرص على اختيار أفضل الأصوات من المؤذنين، كما أنها ستراعي فروق التوقيت، بحيث يكون الآذان الموحد على مستوى كل منطقة فى ضوء توقيت رفع الآذان بها، مؤكدًا أن المشروع سيقضي على أقل تقدير على تداخل الأصوات بين المساجد القريبة، أو تقدم أو تأخر إطلاق الآذان في المنطقة الواحدة، ما يجعل من المشروع حلا لكثير من المشكلات، مع وفائه بالمقصود الشرعي للآذان.

يذكر أن وزارة الأوقاف أعلنت أمس الاثنين ، بدء الآذان الموحد التجريبي في 100 مسجد بالقاهرة ويتم متابعته لمدة أسبوعين يتم بعدها تعميم الآذان على كل المساجد بالتعاون مع وزارة الاتصالات والهيئة العربية للتصنيع وكلية الهندسة جامعة القاهرة.

وقال اللواء عمرو شكري المشرف على مشروع الآذان الموحد ،إنه سيتم اختيار أفضل المؤذنين لنقل الآذان من الإذاعة بالشريفين إلى المساجد بعد التأكد من جودة أجهزة استقبال الآذان بالمساجد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved