فيديو.. خالد عكاشة: الأمن القومي المصري يبدأ خارج أراضيها

آخر تحديث: الجمعة 26 فبراير 2021 - 3:22 ص بتوقيت القاهرة

أمل محمود

قال العميد خالد عكاشة، رئيس مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنه يتفق مع فكرة أن أمن مصر الاستراتيجي يبدأ في كثير من الأحيان من خارج أراضيها وليس الداخل فقط، وذلك في كثير من الملفات الحيوية والتي ترتبط بالأمن القومي.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «المواجهة» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الخميس، أن وسائل الانتقال الحديثة تجعل نقاط الإنذار المبكر لمعادلة الأمن القومي المصري لابد ألا تقتصر عند الخطوط الحدودية للدولة المصرية، بل تتعداها إلى مناطق أخرى تجد فيها المؤسسات الأمنية تهديدًا.

وأوضح أنه لابد من الأجهزة والمؤسسات الأمنية التواجد في مثل تلك النقاط التي تشكل تهديدًا، سواء من خلال الاشتباكات أو جمع المعلومات أو حتى بإقامة تحالفات استراتيجية، مستشهدًا بتحالف مصر مع العراق والأردن.

وذكر أن مصر تتعاون مع كل من الأردن والعراق في جمع المعلومات المتعلقة بمخاطر الإرهاب، خاصة في ظل مواجهة المنطقة للإرهاب العابر للحدود منذ عام 2011، مشيرًا إلى تعامل مصر مع الإنذار المبكر لأي محاولة إرهابية تهدد الأمن القومي.

وأشاد بالشراكة بين مصر والأردن والعراق على المستوى الأمني وتبادل المعلومات والرؤى، فضلًا عن رفع القدرات المتبادلة، إلى جانب الاستفادة من التجارب في القوات المسلحة لهذه الدول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved