الحكومة: لا يمكننا إجراء خطة إجلاء للطلاب في أوكرانيا بواسطة الطائرات

آخر تحديث: السبت 26 فبراير 2022 - 11:12 م بتوقيت القاهرة

إسراء عبدالفتاح

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن غرفة الأزمات التابعة للحكومة تتابع لحظة بلحظة تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، والتداعيات التي وصلت إليها، وتأثيرها على القمح والمواد البترولية، وكذلك معرفة آخر تطورات الجالية المصرية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع عبر فضائية «ON»، مساء السبت، أن الطلبة هم الأكثر طلبًا للخروج من أوكرانيا في الوقت الحالي، متابعًا أنه تم الاتفاق من قبل الحكومة على تأمين احتياطي القمح، وذلك بسبب أن روسيا وأوكرانيا تعتبر من أكبر الدول المصدرة للقمح.

واستكمل، أن الأزمة الروسية الأوكرانية متشعبة وتؤثر على مصر من عدة جوانب ونعمل حاليًا على احتياز هذه الأزمة بأقل الخسائر الممكنة، مشيرًا إلى أن هناك إرشادات من قبل السفارة المصرية في كييف بسبب اختلاف الأوضاع بين الجنوب والغرب.

وأشار إلى أن أي مصري يرغب في التحرك من أوكرانيا يبلغ أولًا السفارة المصرية في كييف، ومكان تحركه، والسفارة تتولى أخبار السفارة المناظرة لتسهيل الأمور والدخول إلى هذه الدول، لافتًا إلى أن بولندا ورومانيا يعطيان الطلاب تأشيرات مؤقتة لمدة 15 يومًا.

وتابع، أن الدولة المصرية تسعى جاهدة لعودة الطلاب المصريين في أوركرانيا سالمين، مضيفًا أنه من المستحيل إقامة خطة لإجلاء الطلاب في الوقت الحالي فالأجواء مغلقة، فالطلاب المصريين في أوكرانيا يمثلون 4% من الطلاب الأجانب هناك.

ولفت إلى أن الجالية الأكبر بالنسبة للطلاب فب أوركرانيا هي الهند، وتسعى الهند لإخراج الطلاب بنفس الطريقة التي تعمل عليها الدولة المصرية لخروج أبنائها في الخارج، مضيفًا أن المغرب لديها 10 آلاف طالب في أوركرانيا ويتم اتخاذ معهم نفس الطريقة التي تتبعها مصر، ولا يعقل إرسال طائرات إلى أوكرانيا فهي دولة في حالة حرب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved