زيادة 500 فدان بأراضي بنجر السكر في القنطرة شرق بالإسماعيلية

آخر تحديث: الإثنين 26 فبراير 2024 - 2:44 م بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين

تشهد مدينة القنطرة شرق بالإسماعيلية تنفيذ مشروعات زراعية لزيادة مساحات الأراضي وإنشاء مجمعات زراعية فى المركز وتوابعه، خاصة أن القنطرة شرق من أكبر المدن التى تضم مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية.

وأكد المهندس أحمد شوقى وكيل الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بزيادة الرقعة الزراعية والتوسع فى زراعة المحاصيل الاستيراتيجية كالقمح لتحقيق الاكتفاء الذاتى وتأمين الاحتياجات الغذائية، بجانب محاصيل أخرى مطلوبة عالميا منها أنواع عديدة من الخضروات والفاكهة.

وأضاف شوقي لـ"الشروق" أن القنطرة شرق تتميز بخصوبة أراضيها لإنها تقع فى سيناء التى تضم أجود أنواع التربة الصالحة لزراعة أنواع متعددة من المحاصيل الزراعية منها القمح الذى زادت مساحته الزراعية لتصبح 9 آلاف فدان، وإطلاق مبادرة "بنصف الثمن" لتوفير تقاوى القمح للمزارعين بخصم نصف ثمنها تشجيعا لزراعته.

وأوضح شوقى، زراعة 2210 أفدنة من بنجر السكر فى جلبانة بزيادة 500 فدان عن العام الماضى وتضم القنطرة بساتين بمساحة 80 ألف فدان منهم 48 ألف فدان مانجو و14 ألف فدان من الموالح و13 ألفا و500 فدان من الزيتون بجانب زيادة مساحات الكنتلوب، الخوخ، العنب، التين، الشعير، البطيخ والأعشاب الطبية.

وأشار شوقى إلى التوسع فى زراعة النخيل بأنواع مختلفة خاصة أن مصر تتصدرإنتاج التمور ذات الجودة العالية، وتنتج أنواع مميزة كالزغلول وبنت عائشة والحيانى والمجدول المطلوب للتصدير ويحقق ربحية عالية أيضا فى البيع المحلى، بجانب استحدث زراعة أنواع مطلوبة عالميا منها البرحى الذى لاقى إقبالا خلال الفترة الأخيرة وجارى التوسع فى زراعته.

وتابع شوقى أن زيادة مساحات الأراضى الزراعية تنفذ وسط تحديات كبيرة منها المياه ونقل العمران، لذلك تولى الدولة اهتماما بإقامة تجمعات زراعية بتوصيل المياه الكافية لزيادة الأراضى وبالتالى تنوع المحاصيل الزراعية، من خلال مشروع سحارة سرابيوم لنقل مياه الرى من غرب القناة إلى الشرق، بالتوازى مع تحقيق الاستقرار العمرانى فى سيناء، منوها إلى أهمية استخدام الطاقة المتجددة الخضراء من المخلفات الزراعية، بعيدا عن الطاقة التقليدية لتقليل ثانى أكسيد الكربون وإنشاء أبيار جديدة ومحطات تحلية المياه والاستفادة من الصرف الزراعى وإعادة معالجته بإزالة نسبة الملوحة وإعادة الرى بها.

وأشار شوقى إلى الاهتمام بمراكز تجميع الألبان فى سيناء والذى يساهم فى تحقيق عائد قومى للدولة وتشجيع المزارعين على تربية المواشى وبيع إنتاجها من خلال مراكز التجميع التى تتعامل مع مصانع الألبان وتورده لها لتصنيع منتجات الألبان المختلفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved