ول تصنيف عربي للجامعات.. جامعة القناة تحصل على المركز الـ11

آخر تحديث: الإثنين 26 فبراير 2024 - 12:03 م بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين

حصلت جامعة قناة السويس على المركز 11 ضمن أول تصنيف عربي للجامعات المصرية والعربية لعام 2023.

وشهدت فعاليات حفل توزيع شهادات التصنيف العربي للجامعات 2023، والصادر عن اتحاد الجامعات العربية، بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، واتحاد مجالس البحث العلمي العربي، تكريم جامعة قناة السويس.

عقد الحفل بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد أيمن عاشور، خلال افتتاح الدورة الـ14 للملتقى والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب "إيديوجيت"، وتستمر فعالياته حتى يوم 29 من الشهر الجاري، بحضور عدد من قيادات التعليم العالى، ورؤساء الجامعات المصرية والعربية.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية، كلمة وزير التعليم العالي، ورئيس "إيديوجيت"، علي شمس الدين، وأمين عام اتحاد الجامعات العربية، عمرو عزت سلامة، ورئيس قطاع الشئون الاجتماعية، هيفاء أبو غزالة، ومدير معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، محمد كمال، نيابة عن مدير منظمة "الألكسو"، محمد بن أعمر، وكلمة الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، عبد المجيد بن عمارة.

حضر الحفل عدد من الوزراء السابقين للتعليم العالي والصحة، وعدد كبير من رؤساء الجامعات المصرية والعربية.

من جهته، أكد رئيس جامعة قناة السويس، ناصر مندور، حرص الجامعة على دعم البحث العلمي، وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة لتحقيق أهداف استراتيجية الجامعة، والوصول إلى التنمية المستدامة، للحصول على مراكز متميزة في التصنيفات الدولية.

وأوضح مندور، أن التصنيف العربي يعتمد على الدقة والموضوعية من خلال عدة مؤشرات ومعايير، من ضمنها "جودة التعليم والتدريس"، الذي حصلت فيه الجامعة على المركز 17 عربيا، والـ7 على مستوى الجامعات المصرية، أما مؤشر التعاون الدولي، فحصلت فيه على المركز 19 عربيًا و8 مصريًا.

كما تسلم نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، محمد سعد زغلول، شهادة تكريم الجامعة، موضحًا أن إصدار هذا العام اشتمل على 28 جامعة مصرية حققت فيه جامعة قناة السويس الترتيب الـ23 عربيا والـ11 مصريًا.

يشمل التصنيف هذا العام ترتيب أفضل 115 جامعة على مستوى الجامعات العربية، وتقييمها من 16 دولة عربية، وبلغ عدد الجامعات المُدرجة بهذا التصنيف على مستوى الجامعات العربية 208 جامعات هذا العام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved