افتتاح منتدى الجامعات المصرية الصينية 2016 بحضور 40 رئيس جامعة

آخر تحديث: السبت 26 مارس 2016 - 4:21 م بتوقيت القاهرة

هاني النقراشي

- جابر نصار: معهد كونفوشيوس خطوة هامة لتدعيم التبادل العلمي بين البلدين

قال رئيس جامعة القاهرة، د. جابر نصار، إن هناك تشابه بين مصر والصين ينطلق من حضارة عريقة مؤثرة في محيطها ثقافيًا وفنيًا وعلميًا، مؤكدًا أن الصين تمثل مربعًا هامًا فى التعاون الدولي، ونرغب في تفعيل التعاون مع الجامعات الصينية لأهميتها بالنسبة لنا.

وأضاف «نصار»، خلال منتدى رؤساء الجامعات المصرية الصينية 2016، بقاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية بجامعة القاهرة، السبت، بمشاركة 20 من رؤساء الجامعات المصرية ومثلهم من الجامعات الصينية، لمناقشة أوجه التعاون بين الجامعات المصرية والصينية في المجالات التعليمية والبحثية، أنه لابد من الانفتاح بين الجامعات المصرية والصينية لتدعيم الأواصر العلمية بين البلدين، متمنيًا أن ينتج هذا المنتدى اتفاقيات ثنائية نحو إجراءات تنفيذية لتفعيل هذا التعاون في البحث العلمى وخدمة المجتمع وتبادل الخبرات.

وأوضح أن وضع نائبة رئيس مجلس وزراء الصين، ليو يان دونج، حجر الأساس لمعهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، يجسد التعاون بين البلدين والرغبة الحقيقية فى دفعه إلى الأمام.

ووقع رئيس جامعة القاهرة، اتفاقية تعاون مع الدكتور جانغ رونغ، رئيس جامعة شاندونج الصينية، على هامش منتدى رؤساء الجامعات المصرية والصينية 2016، بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب.

ونصت الاتفاقية على تفعيل ورش العمل وبرامج التدريب، وبرامج التبادل المشتركة بين الجامعتين، والمشروعات البحثية المشتركة، وعقد مشروعات بحثية مشتركة، مع إمكانية دراسة عمل برامج دراسية مشتركة بمجلات محددة يطلبها سوق العمل، وإمكانية التبادل الطلابى وأعضاء هيئة التدريس.
 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved