تشاينا هاربور: وزارة النقل لم تشترط اللجوء للتحكيم المحلى فى مشروع محطة الإسكندرية

آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2016 - 11:31 ص بتوقيت القاهرة

كتب: يوسف مجدى

• تتفاوض مع بنك الصادرات الصينى لاقتراض 700 مليون دولار لتمويل المشروع

لم تشترط وزارة النقل اللجوء للتحكيم المحلى بدلا عن التحكيم الدولى فى حالة حدوث نزاع بين الحكومة والشركة الصينية التى ستقوم بتنفيذ مشروع إنشاء محطة حاويات متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية ــ تبعا لعلى موسى وكيل شركة تشاينا هاربور الصينية.
وأضاف موسى فى تصريحات لـ (مال وأعمال) أن وزارة النقل استعانت بمكتب استشارى أجنبى لتقييم الدراسات الفنية والمالية الخاصة بعرض شركته لتنفيذ المشروع.
وتوقع انتهاء تقييم دراسات الفنية والمالية للشركة الصينية فى غضون شهر تقريبا ليتم الاتفاق بعدها على تحديد موعد لتوقيع التعاقد النهائى.
وأكد أن وزارة النقل وافقت على تمويل مشروع المحطة عبر القروض، على أن يتم تدبير القرض من خلال الشركة الصينية. وذكر أن الشركة الصينية تعكف على التفاوض مع بنك الصادرات الصينى لتدبير قرض بـ 700 مليون دولار لتمويل المشروع.
ولفت إلى أنه جار دراسة إنشاء شركة جديدة بالتعاون مع هيئه ميناء الإسكندرية لتولى إدارة المشروع، أو الاستعانة بشركة خارجية تعمل على إدارة مشروع المحطة متعددة الأغراض.
وكانت اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء قد وافقت على إعادة التفاوض بين وزارة النقل مع الشركة الصينية لتنفيذ المشروع، بعد أن قرر وزير النقل السابق إلغاء الاتفاقية الاطارية التى تم توقيعها مع الشركة الصينية لتنفيذ المشروع، بسبب الخلاف حول تمويل المشروع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved