الأموال العامة تشن حملة على جرائم النصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي

آخر تحديث: الأربعاء 26 يوليه 2023 - 5:06 م بتوقيت القاهرة

مصطفى عطيه

ضبط 4 قضايا استيلاء على أموال مواطنين بزعم استثمار بالمراهنات الرياضية وتوفير فرص عمل
الأموال العامة تشن حملة على جرائم النصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي
تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط 4 قضايا استيلاء على أموال المواطنين بزعم استثمارها وتظيفها في بمجال المراهنات الرياضية، وبيع هواتف محمولة على الإنترنت، وتوفير فرص عمل.

وأكدت معلومات وتحريات قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة تلقي شخص - مقيم بمحافظة أسيوط- مبالغ مالية من المواطنين راغبي استثمار أموالهم وتوظيفها لهم في مجال المراهنات الرياضية من خلال أحد المواقع الإلكترونية التي تدار خارج البلاد، وذلك مقابل أرباح متفق عليها يتم تحصيلها عبر محافظ مالية مربوطة على خطوط هواتف محمولة بالمخالفة للقانون، وكذا ترويجه لنشاطه الإجرامي عبر إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

تم استهدافه وأمكن ضبطه بمحل سكنه وبحوزته (33 شريحة هاتف محمول مختلفة مربوطة بمحافظ مالية تستخدم في ممارسة نشاطه الإجرامي، 6 هواتف محمولة "بفحصها فنيا تبين احتوائها على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي)، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي.

كما أكدت معلومات وتحريات قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة وجود بعض الحسابات الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يعلن القائمون على إدارتها عن توافر فرص عمل للشباب ‏ببعض الدول بمهن مختلفة ومرتبات مجزية "على خلاف الحقيقة"‏، حيث أمكن التواصل إلى بعض المجني عليهم وبسؤالهم قرروا قيام القائمين على إدارة تلك الحسابات بالاستيلاء على مبالغ مالية منهم بزعم توفير فرص عمل لهم بإحدى الشركات دون الوفاء بذلك.

أمكن تحديد وضبط القائمين على إدارة تلك الحسابات وتبين أنهما شخصين "المديران المسئولان بشركتين لإلحاق العمالة المصرية بالخارج"- كائنتين بدائرة قسمي شرطة أول مدينة نصر بالقاهرة والطالبية بالجيزة)، ‏وبمواجهة المتهمين أقرا بنشاطهما الإجرامي‏.

وتلقى قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، بلاغا من شخص- مقيم بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء بالقاهرة- بتعرضه للنصب والاستيلاء منه على مبلغ مالي حوله على إحدى المحافظ الإلكترونية لشخص يدير صفحة إلكترونية على شبكة "الإنترنت" بزعم بيع هاتف محمول له دون الوفاء بذلك.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين أن وراء إرتكاب الواقعة شخص- مقيم بالجيزة- حيث يقوم بالنصب والاحتيال على المواطنين وخاصةً راغبي شراء الهواتف المحمولة من خلال إنشاء حسابات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بأسماء منتحلة والإعلان عن بيع الهواتف المحمولة، وعقب الإيقاع بالمجني عليهم يقنعهم بتحويل جزء من المبلغ المالي المتفق عليه كمقدم على محافظ مالية إلكترونية يستخدمها وعدم الوفاء بذلك.

تم استهداف المذكور وضبطه وبحوزته (هاتف محمول "بفحصه تبين احتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي"). وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي.

كما تلقى قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، بلاغا من شخص مقيم بسوهاج، بتضرره من شخص آخر مقيم بسوهاج، لقيامه بالنصب والاحتيال عليه والاستيلاء منه على مبلغ مالي بزعم قدرته على تدبير فرصة عمل لنجله في إحدى الجهات الحكومية من خلال علاقاته بالعديد من المسئولين في بعض الجهات الحكومية "على خلاف الحقيقة".

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين صحة الواقعة، وتبين ممارسة المتهم نشاط إجرامي بالنصب والاحتيال على المواطنين عن طريق إيهامهم بقوة علاقاته ببعض المسئولين بالجهات الحكومية المختلفة وتمكنة من خلال ذلك من النصب على المُبلغ والإستيلاء منه على مبلغ مالي تحت ذات الزعم ورفضه رد المبلغ المالي المستولى عليه.

تم استهداف المتهم المذكور وأمكن ضبطه، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved