وفاة جوران إيركسون بعد صراع طويل مع المرض

آخر تحديث: الإثنين 26 أغسطس 2024 - 2:42 م بتوقيت القاهرة

محمد جلال

توفى مساء اليوم الإثنين، السويدي سفين جوران إيركسون، مدرب منتخب إنجلترا السابق، بعد معاناة مع مرض السرطان.

وأشارت صحيفة "جارديان" الإنجليزية، إلى أن ريكسون الذي يعد أول مدرب لمنتخب إنجلترا من خارج البلاد، توفى عن عمر يناهز الـ 76 عامًا.

وأظهرت الصحيفة أبرز إنجازات إيركسون حيث قاد المنتخب الإنجليزي للدور ربع النهائي في 3 بطولات مختلفة، كما فاز بالعديد من الألقاب مع الأندية الأوروبية.

وأوضحت أن إيركسون نفسه أعلن في يناير 2024 إصابته بالمرحلة النهائية بمرض السرطان، وأخر منصب تواجد فيه كان مدير رياضي في كارلستاد في موطنه السويد.

وأكد بو جوستافسون وكيل أعمال مدرب لاتسيو السابق في السويد وفاة إريكسون عبر وكيله للعلاقات العامة في المملكة المتحدة دين إلدريدج من شركة أوبورتو سبورتس. وقال جوستافسون إن إريكسون توفي صباح الاثنين في منزله محاطًا بأفراد عائلته.

وامتدت مسيرة إريكسون التدريبية لأكثر من 4 عقود، حيث بدأت في السويد مع نادي ديجيرفورس آي إف قبل أن يتولى مسؤولية تدريب نادي جوتنبرج، كان إريكسون في الثلاثين من عمره في ذلك الوقت ولم يكن معروفًا لدى لاعبي أحد الأندية الرائدة في البلاد، لكنه لم يتأثر وأثبت نجاحًا كبيرًا، حيث قاد جوتنبرج إلى لقب الدوري السويدي وكأس الاتحاد الأوروبي في عام 1982.

وقد أدى ذلك إلى تعيين إريكسون مديراً فنياً لفريق بنفيكا، ومرة ​​أخرى أثبت نجاحه، ففاز بلقبين للدوري ووصل إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي مرة أخرى في عام 1983. وهذه المرة كان على الجانب الخطأ من النتيجة بعد هزيمته 2-1 في مجموع المباراتين أمام أندرلخت.

ومع ذلك، كان نجم إريكسون في صعود. انتقل إلى روما ثم فيورنتينا قبل أن يعود إلى بنفيكا في عام 1989، ليقود النادي البرتغالي إلى لقب آخر في الدوري، وفي عام 1990، نهائي كأس أوروبا، حيث خسر أمام ميلان. أدى ذلك إلى العودة إلى إيطاليا مع سامبدوريا، الذي قاده إلى انتصار كأس إيطاليا في عام 1994، قبل الانتقال إلى لاتسيو حيث دعم إريكسون في سوق الانتقالات من قبل رئيس النادي الثري سيرجيو كراجنوتي ورد هذا الإيمان بلقب الدوري الإيطالي في عام 2000. كانت هذه هي المرة الثانية فقط التي يفوز فيها نادي روما بأكبر جائزة في إيطاليا.

وبحلول تلك المرحلة كان إريكسون واحداً من أكثر المدربين احتراماً في أوروبا، وبالتالي لم يكن من المفاجئ أن يستهدفه الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ليكون خليفة كيفن كيغان في منصب مدرب إنجلترا. ومع ذلك، فقد أثار تعيينه في يناير 2001 جدلاً واسع النطاق بين وسائل الإعلام، نظراً لجنسيته.

تعامل إريكسون مع الغضب بأسلوب هادئ وبارد، وبدأ بداية مثالية، حيث قاد إنجلترا إلى فوز 3-0 على إسبانيا في فيلا بارك في فبراير 2001. وبعد سبعة أشهر، جاءت ذروة مسيرته مع إنجلترا - فوز 5-1 على ألمانيا في ميونيخ. وفي مقال كتبه في صحيفة الجارديان.

وكانت إنجلترا بحاجة إلى نتيجة أخرى لا تُنسى - التعادل 2-2 مع اليونان في أولد ترافورد في أكتوبر 2001 - لضمان التأهل لكأس العالم في الصيف التالي، وفي هذه المرحلة ظهر الجانب الآخر من فترة إريكسون في المسؤولية - الجدل - إلى الواجهة. قبل فترة وجيزة من البطولة في اليابان وكوريا الجنوبية، تم الكشف عن أن إريكسون كان على علاقة غرامية مع مقدمة البرامج التلفزيونية وزميلتها السويدية أولريكا جونسون.

اتُهم إريكسون بعدم الاستفادة القصوى من الجيل الذهبي لإنجلترا، لكنه قاد البلاد إلى ثلاث بطولات كبرى، وفي كل منها وصل إلى ربع النهائي. غادر منصبه في نهاية كأس العالم 2006 بعد أن وقع في فخ صحيفة شعبية في يناير من ذلك العام، حيث أخبر "الشيخ المزيف" أنه سيكون على استعداد لإدارة أستون فيلا إذا كان موضوع استحواذ من الشرق الأوسط. تبع ذلك علاقات عاطفية مع مانشستر يونايتد وتشيلسي، وفي النهاية أصبح منصبه غير قابل للاستمرار: أُعلن قبل كأس العالم أن إريكسون سيغادر ، بغض النظر عن أداء إنجلترا في ألمانيا.

واصل إريكسون تدريب العديد من الأندية والبلدان، بما في ذلك مانشستر سيتي وليستر والمكسيك وأخيرًا في عام 2019، الفلبين، وفي مارس 2024، حقق أيضًا حلم طفولته من خلال إدارة ليفربول في أنفيلد في مباراة خيرية.

عُرض فيلم وثائقي عن حياة إريكسون، بعنوان "سفين"، على أمازون برايم قبل وفاته، وتضمن رسالة من الرجل نفسه تلخص بشكل مؤثر روح الدعابة والرشاقة والكرامة التي كان يتمتع بها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved