بعد موافقة مجلس النواب على تعميم الشطرنج بالمدارس.. رئيس منطقة الإسكندرية: انطلاق التدريب مع بداية العام الدراسي

آخر تحديث: الإثنين 26 أغسطس 2024 - 10:28 ص بتوقيت القاهرة

دينا النجار

انطلقت بطولة الإسكندرية الدولية للشطرنج الكلاسيكي، أمس الأحد، بمقر الأنشطة الطلابية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بعد توقف دام 6 سنوات، وتستمر البطولة على مدار 10 أيام حتى 4 سبتمبر المُقبل، بمشاركة 400 لاعب ولاعبة من مختلف الجنسيات والأعمار المختلفة بداية من 7 سنوات، ومشاركة خاصة من ذوي الهمم، تحت رعاية الاتحاد المصري للشطرنج.


وشهد حفل الافتتاح الرسمي للبطولة عدد كبير من لاعبي ومحبي الشطرنج في مصر وعدد من الدول، وممثلين من وزارة الشباب والرياضة، والأحزاب السياسية، والاتحاد المصري للشطرنج، وممثلي الاتحاد في منطقة الإسكندرية، وعلى رأسهم المستشار إيهاب مينا رئيس منطقة إسكندرية في اتحاد الشطرنج.


وأعرب رئيس منطقة الإسكندرية لـ «الشروق»، عن سعادته بالإقبال على البطولة، وخاصة مشاركة النشء والأطفال، ونجاح تنظيم اليوم الأول، لافتًا إلى جهود الاتحاد المضنية لإقامة البطولة هذا العام بعد توقفها منذ 2017، والتي كان لها أثر طيب في تطور البطولة، وتشجيع اللاعبين وحثهم على المشاركة.


وتعليقًا على موافقة مجلس النواب على إدراج لعبة الشطرنج كرياضة أساسية في المدارس، صرح بأنها خطوة جيدة لتوسيع رقعة اللاعبين وتعليم النشء قواعد اللعبة التي تعود بفوائد عديدة على الأطفال، مثل تنمية مهارات التفكير، والذكاء وزيادة التحصيل الدراسي، والقدرة على حل المشكلات، وتنمية المهارات والعلاقات الاجتماعية، مشيرًا إلى تخصيص منطقة الإسكندرية مدربين معتمدين لكل مدرسة، لتدريب الأطفال والطلاب بداية من 7 سنوات على قواعد اللعبة، بالتزامن مع بداية العام الدراسي، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، إضافة إلى إطلاق مسابقات ودوري للشطرنج بين المدارس في المحافظة.


وسبق وأعلن الاتحاد المصري للشطرنج، موافقة مجلس النواب، على تعميم رياضة الشطرنج في مختلف المدارس المصرية، وأحال المجلس القرار إلى الحكومة المصرية ووزارتي التربية والتعليم والشباب والرياضة للبدء في تنفيذ وتفعيل القرار.


وقدمت لجنة إدارة شئون اتحاد الشطرنج الشكر إلى كل من ساهم في تمرير القرار، وعلى رأسهم النائب محمد بدراوي عضو مجلس النواب الذي تقدم بمقترح إلى البرلمان، لإدراج لعبة الشطرنج في المناهج، والدكتورة منى يحيى مستشار وزير التربية والتعليم لمادة التربية الرياضية والعسكرية، لجهودها في السعي لتلبية رغبة الاتحاد والمحاسب محمد خلاف رئيس منطقة الغربية للشطرنج، والذي بذل كل الجهد لتحقيق هذا الإنجاز.


الجدير بالذكر أنه يوجد اليوم أكثر من ألفين نسخة معروفة من هذه اللعبة - وفقًا لـ الأمم المتحدة- وإحدى تلك النظريات هي أن لعبة قديمة شبيهة بالشطرنج تسمى شاتورانجا نشأت في شبه القارة الهندية الشمالية خلال الفترة (319 - 543 م)، ومن ثم انتشرت على طول طرق الحرير غربًا إلى بلاد فارس. وتدرج عدد من الدول حول العالم بالفعل لعبة الشطرنج في المدارس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved