البورصة الليبية تتوقع استئناف التداول الشهر المقبل

آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2011 - 12:26 م بتوقيت القاهرة
بنغازي / ليبيا- رويترز

صرح رئيس فرع البورصة الليبية في بنغازي، لرويترز أمس الأحد، بأن البورصة الليبية ستكون مستعدة لاستئناف التداول في غضون شهرن ويأمل أن تجذب مزيدا من المستثمرين الأجانب.

 

وتوقف التداول في السوق التي اعتادت العمل في طرابلس وبنغازي في وقت واحد منذ 17 فبراير، حيث بدأت الانتفاضة في بنغازي التي أجبرت الزعيم الليبي بعد أشهر على ترك عن السلطة.

 

ولم يكن في البورصة سوى 12 شركة مسجلة، وكانت أحجام التداول صغيرة، لكن استئناف التداول يمكن أن يرسل إشارة للمستثمرين بأن ليبيا بدأت تعمل مرة أخرى بعد حربها الأهلية، وقال نجيب عبد السلام عبيدة، خلال مقابلة مع رويترز: إنهم سيكونون مستعدون لاستئناف التداول بعد شهر.

 

وأضاف، أنهم يريدون في البداية أن يكونوا على اتصال بالشركات المسجلة والمتعاملين لاطلاعهم على الموقف، والعمل على تجنب انهيار السوق في يوم الافتتاح، وقال: إنهم حينئذ سيكونون قادرين على الافتتاح إذا أعيد إصلاح البنية التحتية وإقامة اتصال مع سوق طرابلس مرة أخرى.

 

واعترف بالحاجة إلى إصلاحات إذا أرادت البورصة أن تصل إلى إمكانياتها، وتحت حكم القذافي كان ينظر إلى ليبيا أنها تمتلك نفس الإمكانيات لتصبح مركزا ماليا على غرار دبي، لكن الفساد أدى إلى هروب المستثمرين.

وفي يوم وقف التداول كان رأس المال المرخص به في البورصة التي يغلب على تعاملاتها البنوك وشركات تأمين 3.94 مليار دينار ليبي (3.152 مليار دولار أمريكي).

 

وقال عبيدة: إن البورصة في ظل قيادة القذافي كانت تجميلية فقط، وأنهم حاولوا بصعوبة في أيام القذافي إقناع شركات تعمل في قطاع مربح بالتسجيل في السوق، لكنها لم تلتفت إلى دعواتهم.

 

وقال عبيدة: إنه لجذب مستثمرين أجانب للبورصة يجب تخفيف القيود على تحويل الأرباح، وكان هذا يسبب قلقا متكررا بين المستثمرين إبان حكم القذافي، وقال عبيدة: إن الاستثمارات الأجنبية في السوق كانت محدودة، وأنهم إذا كانوا يرغبون في جذب المستثمرين الأجانب فإنهم يحتاجون إلى أن يوضحوا لهم كيف يستطيعون الخروج إذا كانوا يرغبون.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved