قطر: لا مسار وساطة رسمي حتى الآن يعمل على وقف إطلاق النار في لبنان

آخر تحديث: الخميس 26 سبتمبر 2024 - 12:00 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية الدكتور ماجد الأنصاري، وجود مسار وساطة رسمي حتى الآن، يعمل على وقف إطلاق النار في لبنان.

وقال خلال إحاطته الأسبوعية، اليوم الخميس، إن قطر كانت جزءًا لا يتجزأ من مقترح الهدنة، الممتد لـ21 يومًا، من أجل وقف العدوان والحرب على لبنان.

وأضاف: «نعمل مع كل الأطراف لوقف هذا العدوان والعنف المتزايد، خاصة في لبنان، لحماية العائلات.. رأينا الأطفال يتحملون عبء الحرب، وليس هناك تفرقة بين المدنيين والعسكريين».

وأوضح أن بلاده انضمت للمقترح من أجل وقف العنف المتزايد فورًا، مضيفًا عن صلة المقترح بالوضع في غزة: «لا علم لنا بوجود ارتباط مباشر بين مقترح وقف إطلاق النار في لبنان ووقف إطلاق النار في غزة».

وفي سياق متصل، أشار إلى أن أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، أكد خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، استمرار دور قطر كوسيط لإيقاف الحرب على القطاع.

وكشف وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الأربعاء، عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لإرساء وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان، لمنع تطور النزاع الراهن بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب شاملة.

وقال بارو خلال الجلسة التي عقدت بطلب من بلاده: «في الأيام الأخيرة، عملنا مع شركائنا الأمريكيين على وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 21 يوما لإفساح المجال أمام المفاوضات».

وشدد الوزير الفرنسي على أن اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله «ليس حتميا»، بشرط أن تنخرط كل الأطراف «بحزم» في إيجاد حل سلمي للنزاع.

وحذر بارو من أن «الوضع في لبنان اليوم يهدد بالوصول إلى نقطة اللاعودة، وأن التوترات بين حزب الله وإسرائيل اليوم تهدد بدفع المنطقة إلى صراع شامل لا يمكن التكهن بعواقبه».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved